Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر تدريس وحدة مقترحة في البلاغة الوظيفية على التحصيل البلاغي والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
فهمي، حمادة خليفة.
هيئة الاعداد
باحث / حماده خليفة فهمي
مشرف / مصطفي اسماعيل موسي
مناقش / مصطفي رسلان رسلان
مناقش / محسن محمود عبد رب النبي
الموضوع
البلاغة. اللغة العربية - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
421 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 442

from 442

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر تدريس وحدة مقترحة في البلاغة الوظيفية على التحصيل البلاغي، والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي.
منهج الدراسة:
استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي.
نتائج الدراسة:
1- أظهرت نتائج التحليل أن الأساليب البلاغية الشائعة في كتابات الطلاب (عينة التحليل) هي: الأسلوب الخبري، الأسلوب الإنشائي، وأسلوب القصر من أساليب علم المعاني. وأسلوب الإستعارة والتشبيه والكناية من أساليب علم البيان، وأسلوب الطباق من أساليب علم البديع.
2- هناك تفاوتاً في نسب استخدام الطلاب للأساليب البلاغية الشائعة حيث تراوحت بين 22% إلى 100%.
3- هناك تفاوتاً في النسب بين استخدام الطلاب والطالبات للأساليب البلاغية، حيث تطابقت النسب في إحدى الأساليب (الأسلوب الخبري)، وتفوق الطلاب على الطالبات في أسلوب الكناية والأسلوب الإنشائي، في حين تفوقت الطالبات في أساليب (الاستعارة، والتشبيه، والطباق).