الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر تدريس وحدة مقترحة في البلاغة الوظيفية على التحصيل البلاغي، والتعبير الكتابي لدى طلاب الصف الأول الثانوي. منهج الدراسة: استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، والمنهج التجريبي. نتائج الدراسة: 1- أظهرت نتائج التحليل أن الأساليب البلاغية الشائعة في كتابات الطلاب (عينة التحليل) هي: الأسلوب الخبري، الأسلوب الإنشائي، وأسلوب القصر من أساليب علم المعاني. وأسلوب الإستعارة والتشبيه والكناية من أساليب علم البيان، وأسلوب الطباق من أساليب علم البديع. 2- هناك تفاوتاً في نسب استخدام الطلاب للأساليب البلاغية الشائعة حيث تراوحت بين 22% إلى 100%. 3- هناك تفاوتاً في النسب بين استخدام الطلاب والطالبات للأساليب البلاغية، حيث تطابقت النسب في إحدى الأساليب (الأسلوب الخبري)، وتفوق الطلاب على الطالبات في أسلوب الكناية والأسلوب الإنشائي، في حين تفوقت الطالبات في أساليب (الاستعارة، والتشبيه، والطباق). |