Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام النظرية التوسعية لرايجلوث في تدريس الهندسة الفراغية لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي على تحصيلهم وقدرتهم المكانية ثلاثية البعد /
المؤلف
عبد العزيز، هبة فتحي أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبه فتحى أحمد عبد العزيز
مشرف / محمد ربيع حسنى إسماعيل
مشرف / مرفت فتحى رياض أمين
مناقش / جمال محمد فكري
مناقش / زين العابدين شحاته
الموضوع
الرياضيات - طرق التدريس. الهندسة الفراغية. التعليم الصناعي.
تاريخ النشر
2004.
عدد الصفحات
203 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 219

from 219

المستخلص

أهداف الدراسة:
تهدف الدراسة إلى التعرف على فعالية استخدام النظرية التوسعية لرايجلوث في تدريس الهندسة الفراغية لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي على التحصيل ككل ومكوناته (الأدنى – الوسيط - الأعلى) وقدرتهم المكانية ثلاثية البعد.
نتائج الدراسة:
1- حجم التأثير من استخدام النظرية التوسعية لرايجلوث في تدريس مقرر الهندسة الفراغية للمجموعة التجريبية على تحصيل الطلاب مقارنة بتحصيل المجموعة الضابطة والتي درست باستخدام الطريقة المعتادة وصل إلى 0.44 وفقاً لمعادلة حجم التأثير.
2- حجم التأثير من استخدام النظرية التوسعية لرايجلوث في تدريس مقرر الهندسة الفراغية للمجموعة التجريبية على القدرة المكانية ثلاثية البعد لطلاب الصف الأول الثانوي الصناعي مقارنة بتحصيل المجموعة الضابطة والتي درست باستخدام الطريقة المعتادة وصل إلى 0.25 وفقاً لمعادلة حجم التأثير.
3- هناك علاقة ارتباطية موجبة ذات دلالة إحصائية بين درجات طلاب المجموعة التجريبية في التحصيل والقدرة المكانية ثلاثية البعد وذلك في التطبيق البعدي.