الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص الأهداف من أهمها : تحديد وقياس مهارات الاستماع وادابة لدى تلاميذ الحلقة الثانية من التعلم الأساسي ودراسة علاقتها ببعض عوامل المتعلم. منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي. النتائج : من أهمها : • اعلي مهارات الاستماع أداء في الصفوف الثلاثة هي مهارة التذكر المباشر ، يليها مهارة تحديد معاني المفردات ثم مهارة تعرف الفكرة العامة ومهارة تفسير ما يدور في مواقف المحادثة ومهارة تعرف المتحدث. • توجد علاقة دالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين القدرة العقلية العامة لتلاميذ الصفوف الثلاثة ومستوى أدائهم. • هناك تحسن واضح في أداء معظم مهارات الاستماع لصالح الصف الدراسي الأعلى وبخاصة في مهارات تفسير ما يدور في مواقف المحادثة والتذكر المباشر والتميز السمعي وتحديد الأفكار. • هناك تحسن واضح في توافر آداب الاستماع لصالح الصف الدراسي الأعلى عدا أنماط عدم إصدار تعليقات ساخرة والجلوس والوقوف في هدوء. |