![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص • اسم الباحث: ذياب عبد الجبار ذياب كلش. • عنوان الدراسة: تطوير منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين في ضوء الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة • الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس اللغة العربية). • جهة البحث: جامعة عين شمس كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس. • هدف الدراسة : تطوير منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين في ضوء الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة. إجراءات الدراسة - بناء قائمة بالمعايير القومية والعالمية في تعليم القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين لاستخدامها في تحليل أهداف منهج القراءة. - بناء قائمة بمعايير الوظيفية ، والمعايير الخاصة بالمفهوم الحديث للقراءة. وذلك لاستخدامها في تحليل محتوى منهج القراءة. - بناء بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في تدريس القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين وذلك لاستخدمها في تحليل الأداء التدريسي للمعلمين. - بناء مقياس الاتجاه نحو منهج القراءة. - تحليل أهداف منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين. - تحليل محتوي منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين. - ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في تدريس القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين. - بناء منهج القراءة المطور للصف السابع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين. - بناء دليل المعلم لتنفيذ منهج القراءة للصف السابع الأساسي في مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين. - تجريب ثلاث وحدات للمنهج المطور لقياس اتجاه الطلاب نحو منهج القراءة، من مجموعتين تجريبية وضابطة. نتائج الدراسة - إن أهداف منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين لم تأخذ بمعايير تعليم القراءة وبنسبة (52.17). - إن محتوي منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين لم يأخذ بالاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وبنسبة (58.35). - إن الأداء التدريسي للمعلمين لم يساير الاستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة بنسبة (41.5). - فاعلية الوحدات الثلاثة المطورة فى تنمية اتجاهات التلاميذ نحو منهج القراءة لنظرائهم الذين درسوا المنهج القديم. - قدمت الدراسة كتابا مطورا للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين يتضمن كافة عناصر منهج القراءة. - قدمت الدراسة نموذجاً لدليل المعلم للصف السابع الأساسي. |