Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا
في فلسطين في ضوء الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة
المؤلف
كلش,ذياب عبد الجبار ذياب
هيئة الاعداد
باحث / ذياب عبد الجبار ذياب كلش
مشرف / فتحـي على يونس
مشرف / هـدى محمد إمام
مشرف / أحمد فهيم جبر
الموضوع
الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة-
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
201.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 536

from 536

المستخلص

• اسم الباحث: ذياب عبد الجبار ذياب كلش.
• عنوان الدراسة: تطوير منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين في ضوء الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة
• الدرجة العلمية: دكتوراه الفلسفة في التربية تخصص(مناهج وطرق تدريس اللغة العربية).
• جهة البحث: جامعة عين شمس كلية التربية قسم المناهج وطرق التدريس.
• هدف الدراسة : تطوير منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين في ضوء الاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة.
إجراءات الدراسة
- بناء قائمة بالمعايير القومية والعالمية في تعليم القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين لاستخدامها في تحليل أهداف منهج القراءة.
- بناء قائمة بمعايير الوظيفية ، والمعايير الخاصة بالمفهوم الحديث للقراءة. وذلك لاستخدامها في تحليل محتوى منهج القراءة.
- بناء بطاقة ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في تدريس القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين وذلك لاستخدمها في تحليل الأداء التدريسي للمعلمين.
- بناء مقياس الاتجاه نحو منهج القراءة.
- تحليل أهداف منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين.
- تحليل محتوي منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين.
- ملاحظة الأداء التدريسي لمعلمي اللغة العربية في تدريس القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين.
- بناء منهج القراءة المطور للصف السابع الأساسي من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين.
- بناء دليل المعلم لتنفيذ منهج القراءة للصف السابع الأساسي في مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين.
- تجريب ثلاث وحدات للمنهج المطور لقياس اتجاه الطلاب نحو منهج القراءة، من مجموعتين تجريبية وضابطة.
نتائج الدراسة
- إن أهداف منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين لم تأخذ بمعايير تعليم القراءة وبنسبة (52.17).
- إن محتوي منهج القراءة بمرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين لم يأخذ بالاتجاهات الحديثة في تعليم القراءة وبنسبة (58.35).
- إن الأداء التدريسي للمعلمين لم يساير الاستراتيجيات الحديثة في تعليم القراءة بنسبة (41.5).
- فاعلية الوحدات الثلاثة المطورة فى تنمية اتجاهات التلاميذ نحو منهج القراءة لنظرائهم الذين درسوا المنهج القديم.
- قدمت الدراسة كتابا مطورا للصف السابع من مرحلة التعليم الأساسي العليا في فلسطين يتضمن كافة عناصر منهج القراءة.
- قدمت الدراسة نموذجاً لدليل المعلم للصف السابع الأساسي.