Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بدائل تعليمية مقترحة لتلبية إحتياجات الطلاب الراسبين في الثانوية العامة
المؤلف
عبدالرازق,وفاء أبوالحمد
هيئة الاعداد
باحث / وفاء أبوالحمد عبدالرازق
مشرف / ضياء الدين زاهر
مشرف / إيهاب السيد إمام
الموضوع
منظومة التعليم الثانوي العام -
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
318.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - أصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 354

from 354

المستخلص

بدائل تعليمية مقترحة لتلبية إحتياجات الطلاب الراسبين
فى الثانوية العامة
لقد أصبح التعليم هو الضمان الحقيقى للتنمية البشرية , ويقع عليه عبء مواجهة تحديات العصر والسعى نحو تلبية مطالب مجتمعه وألا يكون صيغة مكررة لنظم اخرى، فالمواطن الذى احسن تعليميه وتدربيه يعتبر اقوى العناصر فاعلية فى التنمية البشرية والثروة البشرية تزداد قدرة ومهارة كلما ازدت علما وتدريبا.
ولماكان التعليم الثانوى يحتل مكانه متميزة داخل السلم التعليمي ويقع عليه أعباء اساسية فى مواجهة هذه التحديات لذا يجب ان يحظى التعليم الثانوى باهتمام من قبل وزارة التربية والتعليم والسعى نحو تطويره ومحاولة تدعيم جوانب القوة فيه والقضاء على جوانب الضعف .
ويعد الرسوب أحد جوانب الضعف فى العملية التعليمية التى يجب التصدى لها وخاصة فى ظل وجود أعداد لا يستهان بها من الطلاب الراسبين فى الثانوية العامة .
وهذه الأعداد تعتبر قوة معطلة يمكن الاستفاده منها اذا تم استثمارها بشكل جيد وتوجيهها التوجيه المناسب.كما ان اعادة تعليم وتدريب الطلاب تعد استثمارا حقيقا للثروة البشرية والاستهانة بها تؤدى الى وجود فئة كبيرة من انصاف المتعلمين الذين يفتقرون الى الحد الادنى من المهارات العلمية والعملية وقد ينضمون الى رصيد البطالة ، فهى خسارة بشرية وتحديا لابد من مواجهته .
لذا حاولت وزارة التربية والتعليم ايجاد حل لمشكلة الفقد الكمى فى الثانوية العامة بانشاء نظام تغيير المسار للتعليم الفنى للطلاب الراسبين فى الثانوية العامة , وتؤكد العديد من الدراسات أن هذا النظام يعانى العديد من المشكلات ووجود أعداد من الطلاب الراسبين لم يلتحقوا بالنظام الحالى لتعدد جوانب قصوره وعدم تلبيته لإحتياجاتهم .
وبذلك تتحدد مشكلة الدراسة فى التساؤل الرئيسى التالى :
- كيف يمكن وضع بدائل تعليمية مقترحة تلبى احتياجات الطلاب الراسبين فى الثانوية العامة ؟
ويتفرع من هذا التساؤل عدة تساولات فرعية حاولت الدراسة الإجابة عليها وهى :
1. ما واقع التعليم الثانوى العام ، وأهم مشكلاته ، وتوجهات مستقبله ؟
2. ما واقع نظام تغيير المسار الفنى وأهم مشكلاته ؟ وبعض النماذج العالمية للتعليم البديل ؟
3. ما ملامح التصور المقترح لتلبية احتياجات الطلاب الراسبين فى الثانوية العامة فى ضوء أفضل البدائل التعليمية المقترحة ؟
وفى ضوء تحديد مشكلة الدراسة الحالية فقد تم إستخدام المنهج الوصفى ومدخل تحليل النظم (system approach ) كما أعتمدت الدراسة على تقنيات معاونة فى مقدمتها الإستبيان وذلك للطلاب والخبراء إلى جانب أدوات التحليل الإحصائى ,
وفيما يتعلق بحدود الدراسة فقد أقتصر على عدد من مدراس التعليم الفنى (صناعى – تجارى ) فى بعض ادارات محافظة القاهرة ( كدراسة حالة ) وذلك على عينة من طلاب المسار الفنى (صناعى – تجارى ) بالصف الثانى والثالث وعينة من الخبراء والمتخصصين
وفيما يتعلق بعينة الدراسة فقد تمثلت العينة فى اختيار (8) ادرات تعليمية من اجمالى (13) ادارة تعليمية يطبق فيها نظام تغيير المسارعلى مستوى محافظة القاهرة وقد بلغ عدد العينة المختارة (313 ) طالب وطالبة من اجمالى (803) طلاب وطالبات بما يقدربحوالى 40% من اجمالى طلاب نظام تغيير المسار بمحافظة القاهرة اما عينة الخبراء والمتخصصين فقد اشتملت على التخصصات التربوية وغيرالتربوية (هندسة ) والتى تقدربحوالى ( 30 خبير ومتخصص )
وتتضمن الدراسة ستة فصول على النحو التالى :
 الفصل الاول :
ويعرض مشكلة الدراسة ، اهداف الدراسة , حدود الدراسة , عينة الدراسة , منهجية الدراسة , مصطلحات الدراسة وتحديد خطوات الدراسة .
 الفصل الثاني :
تحليل منظومة التعليم الثانوى العام والوقوف على اهم مشكلاته والتعرض لأهم التجارب العالمية لمستقبل التعليم .
 الفصل الثالث :
تحليل نظام تغيير المسار والوقوف على اهم مشكلاته والتعرض لاهم النماذج العالمية للتعليم البديل
 الفصل الرابع :
وفيه يتم التعرف على اجراءات الدراسة الميدانية إنطلاقا من اهدافها وادواتها واختيار ووصف العينة وخطة التحليل الاحصائى وصولا إلى صعوبات الدراسة الميدانية .
 الفصل الخامس :
تحليل وتفسير الدراسة الميدانية وفقا لاسئلة الدراسة ومحاورها .
 الفصل السادس :
ملخص النتائج التى تم التواصل اليها ورسم ملامح التصور المقترح للطلاب الراسبين فى الثانوى فى ضوء أفضل البدائل التعليمية المقترحة من خلال عرض اهداف التصور المقترح , منطلقاته ، بنيته ، واليات تنفيذه