Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
وحدة بنائية مقترحة فى المنطق الفازى Fuzzy Logic
و دراسة فاعليتها فى تحصيل و تقدير ذلك المنطق لدى
طلاب كلية التربية قسم الرياضيات
المؤلف
صـاوى ,يحـيى زكـريا
هيئة الاعداد
باحث / يحـيى زكـريا صـاوى
مشرف / نظلة حسن أحمد خضر
مشرف / هانى بخيت لطيف
الموضوع
المجموعة الفازية-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
251.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تخصص مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 251

from 251

المستخلص

تم إجراء هذا البحث بهدف :
الكشف عن أثر فاعلية وحدة بنائية مقترحة فى المنطق الفازى على تنمية تحصيل و تقدير ذلك المنطق لدى طلاب كلية التربية قسم الرياضيات.
و ذلك من خلال:
1. تحديد المبادئ و الأساسيات الخاصة بالمنطق الفازى و المناسبة لطلاب كلية التربية.
2. تحديد الموضوعات الرياضية القائمة على المنطق الفازى و المناسبة لطلاب كلية التربية.
3. بناء الوحدة المقترحة و ذلك من خلال مرحلة التحليل و الاختبارات الاستطلاعية.
4. معرفة أثر الوحدة البنائية المقترحة على تنمية تحصيل و تقدير المنطق الفازى لدى طلاب كلية التربية.
و تكونت مجموعتى البحث من :
مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية شعبة رياضيات عام، و مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية شعبة رياضيات أساسى بكلية التربية جامعة عين شمس فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2008 /2009.
حيث تكونت المجموعة التجريبية الأولى (شعبة العام) من (21) طالب و تكونت المجموعة التجريبية الثانية (شعبة الأساسى) من (25) طالب.
و تضمنت أدوات البحـث :
1. الوحدة البنائية فى المنطق الفازى من إعداد الباحث.
2. إختبار تحصيلى فى المنطق الفازى من إعداد الباحث.
3. مقياس التقدير فى المنطق الفازى من إعداد الباحث.
و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج:
1. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الأولى فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى.
2. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الثانية فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى.
3. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى.
4. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الأولى فى مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدى.
5. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الثانية فى مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدى.
6. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى لمقياس التقدير.