الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تم إجراء هذا البحث بهدف : الكشف عن أثر فاعلية وحدة بنائية مقترحة فى المنطق الفازى على تنمية تحصيل و تقدير ذلك المنطق لدى طلاب كلية التربية قسم الرياضيات. و ذلك من خلال: 1. تحديد المبادئ و الأساسيات الخاصة بالمنطق الفازى و المناسبة لطلاب كلية التربية. 2. تحديد الموضوعات الرياضية القائمة على المنطق الفازى و المناسبة لطلاب كلية التربية. 3. بناء الوحدة المقترحة و ذلك من خلال مرحلة التحليل و الاختبارات الاستطلاعية. 4. معرفة أثر الوحدة البنائية المقترحة على تنمية تحصيل و تقدير المنطق الفازى لدى طلاب كلية التربية. و تكونت مجموعتى البحث من : مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية شعبة رياضيات عام، و مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية شعبة رياضيات أساسى بكلية التربية جامعة عين شمس فى الفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2008 /2009. حيث تكونت المجموعة التجريبية الأولى (شعبة العام) من (21) طالب و تكونت المجموعة التجريبية الثانية (شعبة الأساسى) من (25) طالب. و تضمنت أدوات البحـث : 1. الوحدة البنائية فى المنطق الفازى من إعداد الباحث. 2. إختبار تحصيلى فى المنطق الفازى من إعداد الباحث. 3. مقياس التقدير فى المنطق الفازى من إعداد الباحث. و توصل البحث إلى مجموعة من النتائج: 1. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الأولى فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. 2. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الثانية فى الاختبار التحصيلى لصالح التطبيق البعدى. 3. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى للاختبار التحصيلى. 4. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الأولى فى مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدى. 5. توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات التطبيق القبلى و البعدى لطلاب المجموعة التجريبية الثانية فى مقياس التقدير لصالح التطبيق البعدى. 6. لا توجد فروق دالة إحصائياً بين درجات طلاب المجموعة التجريبية الأولى و المجموعة التجريبية الثانية فى التطبيق البعدى لمقياس التقدير. |