Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
البيئة المدرسية وعلاقتها ببعض الاضطرابات السلوكية لدى تلاميذ مدارس التربية الفكرية
المؤلف
عبد الحفيظ عبد العظيم السطوحي,هاني
هيئة الاعداد
باحث / هاني عبد الحفيظ عبد العظيم السطوحي
مشرف / تهاني محمد عثمان
مشرف / جمال محمد حسن
الموضوع
أهمية المناخ المدرسي كمفهوم للبيئة المدرسية-
عدد الصفحات
325.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
2/12/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - الصحة النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 325

from 325

المستخلص

تعد البيئة المدرسية من العوامل الأساسية التي تؤثر في تكوين شخصية التلميذ، فهي تؤثر في سلوكه، قيمة، قدراته، فلم تعد المدرسة مكانا لتلقى الخبرات فحسب بل إنها تقوم بدور هام في تشكيل شخصية التلميذ فهو يتأثر بالبيئة المدرسية وبالمناخ المدرسي السائد كما يؤثر فيها بشكل مباشر. وتعد البيئة المدرسية للمعاقين عقليا أحد العوامل المؤثرة في الاضطرابات السلوكية وحدتها، ومنها العدوان، الانسحاب، النشاط الزائد.
مشكلة الدراسة:
تعد دراسة البيئة المدرسية لدى التلاميذ المعاقين عقليا( القابلين للتعلم ) ذات أهمية في إعادة تأهيل هذه الفئة للمجتمع، بحيث يصبح لها دور فاعل ولا يتم تهميشها، حيث أصبحت تمثل نسبة لا يستهان بها داخل المجتمع، ونظرا لما للبيئة المدرسية من أثر على السلوك العام للتلاميذ من ذوي الإعاقة العقلية، فكان لزاما البحث في علاقة البيئة المدرسية ببعض الاضطرابات السلوكية المنتشرة لديهم بصورة كبيرة كما يرى معلموهم.