الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي إلى التعرف على : 1- مستويات الأسئلة طبقاً لتصنيف بلوم المعرفي في : أ- أسئلة كتب العلوم للمرحلة الإعدادية. ب- أسئلة اختبارات نصف ونهاية العام للصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية. ج- أسئلة الكتاب والإختبارات معاً. 2- مدى تمثيل عمليات العلم في : أ- أسئلة كتب العلوم للصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية. ب- أسئلة اختبارات نصف ونهاية العام للصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية. ج- أسئلة الكتاب والإختبارات معاً. منهج البحث : تم استخدام المنهج الوصفي (تحليل المحتوى). وقد توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي : 1- فيما يتعلق بأسئلة اختبارات العلوم للمرحلة الإعدادية بالنسبة لعمليات العلم الأساسية، فقد وجد تركيز أسئلة الاختبارات في المقام الأول على الأسئلة التي تقيس عملية الملاحظة حيث بلغ الوزن النسبي لهذه العملية (49.7%) من الأسئلة، ثم جاءت بعدها عملية الاتصال وكان الوزن النسبي لها (30.8%)، في حين كان الوزن النسبي لعملية الاستنتاج (12.8%)، ثم عملية استخدام العلاقات المكانية والزمانية بوزن نسبي قدره (4.1%)، ثم جاءت أخيراً عملية التنبؤ حيث كان وزنها النسبي (1.9%)، مع الإهمال التام لكل من عملتي استخدام الأرقام والقياس حيث كان وزنها النسبي لكل منها صفراً. |