Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم أسئلة كتب واختبارات العلوم للمرحلة الإعدادية في ضوء المستويات المعرفية لبلوم وعمليات العلم الأساسية /
المؤلف
أحمد، خالد محمد سيد.
هيئة الاعداد
باحث / خالد محمد سيد احمد
مشرف / سلام سيد أحمد سلام
0163737228
مشرف / تمام إسماعيل تمام محمد
0117367680
مناقش / محمد رضا البغدادي
مناقش / يسرس عفيفي يسري
الموضوع
الاختبارات والقياسات التعليمية. التعليم - الاختبارات النفسية. التعليم - طرق القياس.
تاريخ النشر
1997.
عدد الصفحات
211 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - مناهج وطرق تدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 304

from 304

المستخلص

يهدف البحث الحالي إلى التعرف على :
1- مستويات الأسئلة طبقاً لتصنيف بلوم المعرفي في :
أ‌- أسئلة كتب العلوم للمرحلة الإعدادية.
ب‌- أسئلة اختبارات نصف ونهاية العام للصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية.
ج- أسئلة الكتاب والإختبارات معاً.
2- مدى تمثيل عمليات العلم في :
أ‌- أسئلة كتب العلوم للصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية.
ب‌- أسئلة اختبارات نصف ونهاية العام للصفوف الثلاثة من المرحلة الإعدادية.
ج‌- أسئلة الكتاب والإختبارات معاً.
منهج البحث : تم استخدام المنهج الوصفي (تحليل المحتوى).
وقد توصل البحث الحالي إلى مجموعة من النتائج أهمها ما يلي :
1- فيما يتعلق بأسئلة اختبارات العلوم للمرحلة الإعدادية بالنسبة لعمليات العلم الأساسية، فقد وجد تركيز أسئلة الاختبارات في المقام الأول على الأسئلة التي تقيس عملية الملاحظة حيث بلغ الوزن النسبي لهذه العملية (49.7%) من الأسئلة، ثم جاءت بعدها عملية الاتصال وكان الوزن النسبي لها (30.8%)، في حين كان الوزن النسبي لعملية الاستنتاج (12.8%)، ثم عملية استخدام العلاقات المكانية والزمانية بوزن نسبي قدره (4.1%)، ثم جاءت أخيراً عملية التنبؤ حيث كان وزنها النسبي (1.9%)، مع الإهمال التام لكل من عملتي استخدام الأرقام والقياس حيث كان وزنها النسبي لكل منها صفراً.