![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: تهدف الدراسة الحالية إلى إستكشاف وقياس ما يسمى الديسليكسيا الإرتقائية أو مظاهر إضطراب القدرة القرائية النمائى لدى مجموعة من تلاميذ المدارس الإعدادية المصرية. والتعرف على المظاهر النوعية المرتبطة بنظام اللغة العربية. المنهج: اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- تحديد مظاهر إضطراب القراءة من أخطاء قرائية وكتابية. 2- اختبارات القدرة المعرفة. 3- اختبارات تقيس سمات الشخصية المزاجية. تعد الدراسة الحالية من أوائل الدراسات التى جمعت عدة إختبارات لقدرات عديدة، للوصول لعلاقتها مع هذا الإضطراب لتوضيح مظاهره، تلك القدرات التى إكتفت الدراسات السابقة بدراسة علاقة كل منها منفردة مع الإضطراب كما ربطت الدراسة الحالية بين إضطراب تربوى وعوامل نفسية وإجتماعية ومزاجية. |