Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مقارنة لبرامج التربية العملية بالمرحلة الإبتدائية فى مصر والولايات المتحدة الأمريكية /
المؤلف
بسيونى، محمد محمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمد إبراهيم بسيوني
مشرف / ابراهيم عصمت مطاوع
مشرف / عازة محمد أحمد سلام
مشرف / صموئيل أديب نخلة
مناقش / عرفات عبد العزيز سليمان
مناقش / رجب عبد الوهاب عبد اللطيف
الموضوع
التعليم - برامج. التعليم الإبتدائى - مصر.
تاريخ النشر
2003.
عدد الصفحات
257 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
25/3/2003
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - قسم التربية المقارنة والادراة التعليمية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 276

from 276

المستخلص

أهداف الدراسة :
1- تعرف واقع برامج التربية العملية بالمرحلة الإبتدائية فى مصر والولايات المتحدة.
2- تعرف معوقات برامج التربية العملية بالمرحلة الإبتدائية فى مصر والولايات المتحدة.
3- تحسين وتطوير برامج التربية العملية بالمرحلة الإبتدائية فى مصر.
منهج الدراسة :
استخدمت الدراسة المنهج المقارن من خلال نموذج بيريداى لمعالجة مشكلة برامج التربية العملية بالمرحلة الإبتدائية فى مصر.
نتائج الدراسة :
1- يتم تدريب الطلاب / المعلمين فى مصر على التربية العملية بالمدارس الإبتدائية اعتبارا من الفرقة الثانية فى أغلب البرامج ، مما نتج عنه خروج الطلاب / المعلمين إلى ممارسة التدريس قبل تزويدهم فى كلية التربية بالإعداد التربوى والمهنى اللازم والضرورى ، بينما فى الولايات المتحدة يمارسوا التربية العملية عادة فى نهاية الفترة الزمنية لإتمام برنامج إعداد معلم المرحلة الإبتدائية.
2- تقل الأساليب المبتكرة لتحديث وتجديد معاهد إعداد المعلم لبرامج التربية العملية بالمرحلة الإبتدائية فى مصر عنها فى الولايات المتحدة من حيث الكم والكيف.
3- تقل فى مصر درجة استخدام الأساليب التدريسية والأدوات المعينة فى تدريب الطلاب / المعلمين فى برامج التربية العملية فى مصر عنها فى الولايات المتحدة.