Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج لتنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية المدرسية /
المؤلف
عبدالمجيد، امانى فرحات.
هيئة الاعداد
باحث / أمانى فرحات عبد المجيد
مشرف / محمود فتحي عكاشة
مشرف / عادل السعيد البنا
مناقش / امال عبدالسميع باظة
الموضوع
الأطفال الموهوبون - تعليم.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
121 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم نفس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

هدفت هذه الدراسة الى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية المدرسية عن طريق تدريبهم على البرنامج التدريبى المعد خصيصا للدراسة والتحقق من فعالية البرنامج التدريبى لتنمية المهارات الاجتماعية الذى تقدمه الدراسة الحالية فى التخفيف من حدة المشكلات السلوكية المدرسية التى يعانى منها الطفل الموهوب من خلال الكشف عن اثر البرنامج التدريبى لتنمية النهارات الاجتماعية على التقليل من حدة المشكلات السلوكية لدى الموهوب وتكونت عينة من الدراسة من (26) تلميذا من التلاميذ الموهبين ذوى المشكلات السلوكية المدرسية تتراوح اعمارهم ما بين _10-12) سنة وهو ما يقابل الف (الرابع والخامس والسادس) الابتدائى بمدرسة احمد ماهر التجريبية للغات بمحافظة القاهرة طبقت عليهم ادوات الدراسة المتمثلة فى اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن وترجمة وتقنين (عبالله سليمان، فؤاد ابوحطب) ومقياس المهارات الاجتماعية وقائمة المشكلات السلوكية والبرنامج التدريبى لتنمية المهارات الاجتماعية للاطفال الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية المدرسية واسفرت النتائج عن تحقق فروض الدراسة مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية المهارات الاجتماعية والتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى الاطفال ذوى المشكلات السلوكية المدرسية.