الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية المدرسية عن طريق تدريبهم على البرنامج التدريبى المعد خصيصا للدراسة والتحقق من فعالية البرنامج التدريبى لتنمية المهارات الاجتماعية الذى تقدمه الدراسة الحالية فى التخفيف من حدة المشكلات السلوكية المدرسية التى يعانى منها الطفل الموهوب من خلال الكشف عن اثر البرنامج التدريبى لتنمية النهارات الاجتماعية على التقليل من حدة المشكلات السلوكية لدى الموهوب وتكونت عينة من الدراسة من (26) تلميذا من التلاميذ الموهبين ذوى المشكلات السلوكية المدرسية تتراوح اعمارهم ما بين _10-12) سنة وهو ما يقابل الف (الرابع والخامس والسادس) الابتدائى بمدرسة احمد ماهر التجريبية للغات بمحافظة القاهرة طبقت عليهم ادوات الدراسة المتمثلة فى اختبار المصفوفات المتتابعة لرافن وترجمة وتقنين (عبالله سليمان، فؤاد ابوحطب) ومقياس المهارات الاجتماعية وقائمة المشكلات السلوكية والبرنامج التدريبى لتنمية المهارات الاجتماعية للاطفال الموهوبين ذوى المشكلات السلوكية المدرسية واسفرت النتائج عن تحقق فروض الدراسة مما يدل على فعالية البرنامج التدريبى المستخدم فى تنمية المهارات الاجتماعية والتخفيف من حدة المشكلات السلوكية لدى الاطفال ذوى المشكلات السلوكية المدرسية. |