Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية برنامج قائم على استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم لتخفيف صعوبات التعلم لدى تلاميذ المرحلة الاعدادية /
المؤلف
كاشف، انعام احمد عبدالحليم.
هيئة الاعداد
باحث / إنعام أحمد عبدالحليم كاشف
مشرف / محمود فتحى عكاشة
مشرف / عـادل السعيد البنـا
مناقش / سعيد عبد الغنى سرور
مناقش / محمود عوض الله سالم
الموضوع
التعليم الإعدادي - مصر.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
322 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - علم نفس تربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

ان استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم يزودنا بتنبؤات مختلفة عن الاداء الاكاديمى لدى التلاميذ العاديين والتلاميذ ذوى صعوبات التعلم فقد وجد ان التلاميذ العاديين اكثر استخداما لاستراتيجيات التنظيم الذاتى للتعلم مما يعطينا تفسيرا واضحا لاختلافالاداء الاكاديمى بينهم وبين التلاميذ ذوى صعوبات التعلم ويرجع ذلك الى ان التلاميذ ذوى صعوبات التعلم لا يمارسون الكثير من استراتجيات التعلم الفعالة لاكتساب المعلومات ومن ثم يجب التركيز على على اكساب هؤلاء التلاميذ الاستراتيجيات الفعالة والتى تؤدى الى تطوير فهمهم لصعوباتهم حتى يستطيعوا اعادة صياغة ادراكهم نحو انفسهم ليتعرفوا على خصائصهم الايجابية والسلبية.
كما ان هؤلاء التلاميذ يفشلون فى التمييز بين المعلومات المرتبطة وغير المرتبطة بالمهام الاكاديمية ويجدون صعوبة فى توظيف امكانياتهم لتحقيق اعلى فاعليةتعليمية.وعليه يتضح وجود علاقة بين استخدام استراتيجيات التنظيم الذاتى للنعلم وتحسين الاداء الاكاديمى والسلوكى للتلاميذ ذوى صعوبات التعلم وحيث ان الهدف من العمل المدرسى هو تشجيع التلاميذ وزيادة تحصيلهم.