الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص قامت الباحثة بدراسة استطلاعية استهدفت الكشف عن مستوى الثقافة العلمية فى جوانبها المختلفة لدى معلمى الصف الخامس الابتدائى وقد كشفت عن تدنى مستوى الثقافة العلمية لديهم فلم تتجاوز نسبة اداء النتعلمين 11.5 % فى الاداء المعرفى 8 % فى عمليات العلم، 22.3 % فى الاتجاهات نحو العلوم، 20.6 % فى اتخاذ القرار مما يشير بصورة قاطعة تؤكد احساس الباحثة بالمشكلة والتى تتمثل فى تدنى مستوى الثقافة العلمية لدى متعلمى الصف الخامس الابتدائى . وقد دعمت نتائج هذه الدراسة الاستطلاعية نتائج عديد من الدراسات التى هدفت الى تقييم مقررات العلوم فى مرحلة التعليم الاساسى وتاثيرها على مستوى الثقافة العلمية لدى المتعلمين ولكى يتم تحقيق الثقافة العلمية بين النتعلمين فى المراحل الدراسية جميعها فقد اصبح من الضرورى توجيه الممارسات التدريسية الخاصة بمقررات العلوم نحو تحقيق هذا الهدف وذلك من خلال ترجمة نظريات التعلم المختلفة الى اجراءات وممارسات تدريسية تسهم فى تحقيق هذا الهدف بشك اكثر فعالية.ومن هذه النظريات النظرية البنائية التى تحمل المتعلم مسئولية تعلمه وتنمى قدراته على التساؤل والبحث عن المعلومات واستكشافها كما تؤكد على ضرورة توظيفه لهذه المعلومات وتطبيقها فى حياته. |