Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية مدخل قائم على التعلم البنائى لتدريس العلوم فى تنمية الثقافة العلمية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية /
المؤلف
طقيشم، هبة الله صلاح محمد.
هيئة الاعداد
باحث / هبة الله صلاح محمد طقيشم
مشرف / هالة محمد طليمات
مشرف / إبراهيم توفيق غازى
مشرف / إبراهيم توفيق غازى
الموضوع
التعليم الابتدائى - مصر.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
679 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 530

from 530

المستخلص

قامت الباحثة بدراسة استطلاعية استهدفت الكشف عن مستوى الثقافة العلمية فى جوانبها المختلفة لدى معلمى الصف الخامس الابتدائى وقد كشفت عن تدنى مستوى الثقافة العلمية لديهم فلم تتجاوز نسبة اداء النتعلمين 11.5 % فى الاداء المعرفى 8 % فى عمليات العلم، 22.3 % فى الاتجاهات نحو العلوم، 20.6 % فى اتخاذ القرار مما يشير بصورة قاطعة تؤكد احساس الباحثة بالمشكلة والتى تتمثل فى تدنى مستوى الثقافة العلمية لدى متعلمى الصف الخامس الابتدائى .
وقد دعمت نتائج هذه الدراسة الاستطلاعية نتائج عديد من الدراسات التى هدفت الى تقييم مقررات العلوم فى مرحلة التعليم الاساسى وتاثيرها على مستوى الثقافة العلمية لدى المتعلمين ولكى يتم تحقيق الثقافة العلمية بين النتعلمين فى المراحل الدراسية جميعها فقد اصبح من الضرورى توجيه الممارسات التدريسية الخاصة بمقررات العلوم نحو تحقيق هذا الهدف وذلك من خلال ترجمة نظريات التعلم المختلفة الى اجراءات وممارسات تدريسية تسهم فى تحقيق هذا الهدف بشك اكثر فعالية.ومن هذه النظريات النظرية البنائية التى تحمل المتعلم مسئولية تعلمه وتنمى قدراته على التساؤل والبحث عن المعلومات واستكشافها كما تؤكد على ضرورة توظيفه لهذه المعلومات وتطبيقها فى حياته.