Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية نموذج دورة التعلم فوق المعرفية فى تنمية بعض مفاهيم الفيزياء ومهارات ما وراء المعرفة لدى طلاب الصف الاول الثانوى ومعتقداتهما حول دراسة الفيزياء /
المؤلف
دراز، عبدالحميد فتحى عبدالحميد.
هيئة الاعداد
باحث / عبد الحميد فتحى عبد الحميد دراز
مشرف / هالة محمد طليمات
مشرف / إبراهيم توفيق غازى
مشرف / إبراهيم توفيق غازى
الموضوع
الفيزياء - طرق التدريس.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
525 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة دمنهور - كلية التربية - مناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 333

from 333

المستخلص

بالنظر الى واقع تدريس العلوم فى مدارسنا بشكل عام والفيزياء بشكل خاص نجد ان الهدف الاساسى من تدريس الفيزياء هو اكساب المتعلمين المعلومات والمعرفة حيث ان تنمية التفكير من المهام التى يجب ان يضعها المعلم فى حسبانه عند تدريس الفيزياء لطلابه وان يستخدم من الاستراتيجيات ما يساعده على تحقيق هذه الاهداف. لذلك اتجهت البحوث والدرسات الى الاهتمام بنظرية ما وراء المعرفة التى تهتم بقدرة المتعلم على ان التحكم فى عمليات الادراك المعرفية المرتبطة بموضوع التعلم على ان يخطط لتعلمه ويراقبه ويقيمه وهذا الامر يساعد المتعلم على التحكم فى عمليات الادراك المعرفية المرتبطة بموضوع التعلم كما تسهم فى تشجيع المتعلمين على التفكير فى عمليات تفكيرهم الخاصة وبالتالى يصبحون متعلمين مستقلين وفاعلين لديهم اهداف واضحة. وقادرين على حل مشكلاتهم باسلوب واع. ويتضمن ما وراء المعرفة ضبط عمليات الادراك المعرفيةى المستخدمة فى عملية التعلم وهى بطبيعنها تتضمن مهارات مثل التخطيط لكيفية تقديم المهمة التعليمية ومراقبة الفهم وتقييم مدى التقدم تجاه هذه المهمة وذلك لان مهارات ما وراء المعرفة تلعب دورا حيويا فى تحقيق التعلم بشكل افضل.