الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص بالنظر الى واقع تدريس العلوم فى مدارسنا بشكل عام والفيزياء بشكل خاص نجد ان الهدف الاساسى من تدريس الفيزياء هو اكساب المتعلمين المعلومات والمعرفة حيث ان تنمية التفكير من المهام التى يجب ان يضعها المعلم فى حسبانه عند تدريس الفيزياء لطلابه وان يستخدم من الاستراتيجيات ما يساعده على تحقيق هذه الاهداف. لذلك اتجهت البحوث والدرسات الى الاهتمام بنظرية ما وراء المعرفة التى تهتم بقدرة المتعلم على ان التحكم فى عمليات الادراك المعرفية المرتبطة بموضوع التعلم على ان يخطط لتعلمه ويراقبه ويقيمه وهذا الامر يساعد المتعلم على التحكم فى عمليات الادراك المعرفية المرتبطة بموضوع التعلم كما تسهم فى تشجيع المتعلمين على التفكير فى عمليات تفكيرهم الخاصة وبالتالى يصبحون متعلمين مستقلين وفاعلين لديهم اهداف واضحة. وقادرين على حل مشكلاتهم باسلوب واع. ويتضمن ما وراء المعرفة ضبط عمليات الادراك المعرفيةى المستخدمة فى عملية التعلم وهى بطبيعنها تتضمن مهارات مثل التخطيط لكيفية تقديم المهمة التعليمية ومراقبة الفهم وتقييم مدى التقدم تجاه هذه المهمة وذلك لان مهارات ما وراء المعرفة تلعب دورا حيويا فى تحقيق التعلم بشكل افضل. |