Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر استخدام كل من التعليم الشكلى والإدراكى على اكتساب الأداء الجيد فى سباحة الزحف على البطن للمبتدئين =
المؤلف
العماري، أسماء محمد سالم.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء محمد سالم العماري
مشرف / محمد صبري عمر محمد
مناقش / ثناء عبد الحليم نص
مناقش / زكية إبراهيم كامل
الموضوع
الرياضة البدنية - السباحة.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
200 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علوم الحركة الرياضية
تاريخ الإجازة
31/12/2011
مكان الإجازة
جامعة الاسكندريه - كلية التربية الرياضية بنين - الرياضة المدرسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 109

from 109

المستخلص

يهدف البحث إلي مقارنة لاستخدام الطريقة التقليدية (الكلية والجزئية) والطريقة الإدراكية (تشغيل المعلومات) في التعليم وأثرهما علي اكتساب الأداء الجيد للمبتدئين في سباحة الزحف من خلال تحقيق الأغراض التالية:
- دراسة تأثير استخدام الطريقة التقليدية في اكتساب الأداء الجيد في سباحة الزحف.
- دراسة تأثير استخدام الطريقة الإدراكية (تشغيل المعلومات) في اكتساب الأداء الجيد في سباحة الزحف.
- مقارنة بين أثر الطريقتين في اكتساب الأداء الجيد في سباحة الزحف.
استخدمت الباحثة المنهج (التجريبي) في دراستها نظرا لملاءمته لطبيعة هذه الدراسة
وقد تم اختيار عينة البحث بطريقة عشوائية من مجتمع البحث والمتمثل في الأطفال المتقدمين لتعلم السباحة بمدارس مدينة طرابلس
أجهزة وأدوات البحث
تطلبت طبيعة هذه الدرسة أستخدام عدة وسائل لجمع البيانات وتمثلث في :
1 – جهاز الرستاميتر لقياس الطول .
2 – ميزان طبي لقياس الوزن .
3 – قياس رد الفعل من وضعية الوقوف لمحفز الصوت .
4 – جهاز أسبيروميتر إلكتروني لقياس السعة الحيوية .
5 – جهاز جينوميتر لقياس الأحساس الحركي ومرونة مفصل الرسغ .
6 – كره الطبيه وزن 3 كيلو جرام .
7 – أستمارة أختبار الذكاء المصور .
8 – ساعة إيقاف لقياس زمن الأداء في سباحة الزحف علي البطن .
9 – ألواح طفو وأطواق ووسائل معينة في تعلم سباحة الزحف علي البطن .
سادسا: الاستنتاجات
فى حدود عينة البحث وخصائصها والأسلوب الإحصائى المتبع والنتائج التى أسفرت عنها هذه الدراسة أمكن التوصل إلى الاستنتاجات الآتية :
- أظهرت المجموعة التجريبية التى استخدمت الطريقة الإدراكية (تشغيل المعلومات) تحسنا معنويا فى الأداء المهارى والمسافة وعدد الضربات فى القياس البعدى للمجموعتين.
- تأثرت المجموعة التجريبية التى استخدمت البرنامج المقترح باستخدام الطريقة الإدراكية (تشغيل المعلومات).
- لم تتأثر المجموعة الضابطة التى استخدمت الطريقة الشكلية (التقليدية) بشكل كبير.
سابعا: التوصيات
انطلاقا من النتائج التى أسفرت عنها هذه الدراسة توصى الباحثة بما يلى:
1- ضرورة تطبيق البرنامج التعليمى قيد البحث على باقى المراحل السنية لما له من تأثير إيجابى كبير على تعلم السباحة.
2- ضرورة تطبيق البرنامج التعليمى قيد البحث على طلاب كلية التربية الرياضية بالجماهيرية لما له من تأثير ايجابى كبير على تعلم السباحة.
3- وضع البرنامج التعليمى داخل مناهج السباحة الخاصة بكليات التربية الرياضية.
4- وضع البرنامج التعليمى ضمن تعليم الناشئين فى اتحادات السباحة.
5- إجراء المزيد من البحوث عن تأثير استخدام الطريقة الإدراكية (تشغيل المعلومات) على أنواع السباحات الأخرى (الظهر – الصدر – الدولفين).