Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
مفاهيم علم الفصاحةالعربية /
المؤلف
الخفاجي, محمد علي رزق.
هيئة الاعداد
باحث / محمد على رزى الخفاجى
مشرف / محمد مصطفى هدارة
مناقش / محمد مصطفى هدارة
مناقش / محمد مصطفى هدارة
الموضوع
اللغة العربية المعاني.
تاريخ النشر
[19uu].
عدد الصفحات
376ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/1997
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية الاداب - لغة عربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 369

from 369

المستخلص

حظيت الفصاحه باهتمام البالغين واللغويين ولقد حول البلاغيون ان وصنفوها فى مباحث البلاغه كما حول اللغويون ان يجعلوا الفصيح قضيه لغويه هامه هذا الاهتمام الذى ظهر من جانب البالغين اللغويين كان لابد له ان ياخذ الاتجاهات والمفاهيم قد تتفق وقد تختلف وقد يشوبها الخلط فى بعض الحيان ونرى ونحن نتلامس الفصاحه بالدرس ومفاهيمها بالتاصيل والتقويم ان نسلك فى ذلك منهجا يقوم على اساس الاستقرار الى اطراف ظاهره الفصاحه المتفرقه فى كتب البلاغه والغه كما ان دراسه هذه الظاهره اللغويه يستوكب مما فى بعض النواحى ان نسلك منهجا وصفيا كما نرى ان تحديد الفصاحه بمقاييس العصر على حده لايفى بحاجتنا ولهذا سنحاول ان نحددها بمقاييس عامه قد استقرات ووضحت وسنفصل ذلك فى حينه
وخلاصه رايه ان يرى ان الفصاحه تتحقق باللفظ والمعنى معا كما انه يجعل الفصاحه متضمنه فى البلاغه ونستطيع ان نستخلص من هذا العرض ان كلمه فصاحه وكلمه بلاغه قد كثر الخلاف حول مدولهيما وقد مرذلت الخلاف بمراحل يمكن ان نلخصها فيما يلى
الورحله الاولى وهى التى استعملت فيها اللفظان بمدلولهما اللغوى ويعد ذلك موضحا من التراث الادبى والدينى وتمتد هذه الفتره حتى نهايه القرن الاول الهجرى.
المرحله الثانيه هى المرحله التى استخدمت فيها اللفظان بمعنى واحد وصارت كلمه فصاحه تدل على موضوعات البلاغه وظهرت واضحا عند عبد القادر الجرجانى وتمتد هذه المرحله حتى منتصف القرن الخامس .
المرحله الثالثه وهى المرحله التى استخدمت فيها كلمه فصاحه معناها الاصطلاحى وبدات جذورها عند الجاحظ وتمت على يد ابن سنان الخفاجى ونضجت على يد السكاكى والقزونى وبهاء الدين السبكى.