Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تقويمية لنظامي الماجستير والدكتواره بكلية التربية-جامعة عين شمس في ضوء معايير الاعتماد الأكاديمي
المؤلف
عاطف أحمد حسين,أمل
هيئة الاعداد
باحث / أمل عاطف أحمد حسين
مشرف / إبراهيم محمد إبراهيم
مشرف / نعيمة حسن جابر
مشرف / #######
مشرف / #########
الموضوع
الاعتماد الأكاديمي في نظامي الماجستير و الدكتو ا ره-
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
221.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم اصول التربيه
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 221

from 221

المستخلص

تعتبر الجامعات مف أى معاقؿ البحث العممي في المجتمع يقع عمى عاتقيا عبء إنتاج
المعرفة كخدمة المجتمع، ك نظامي الماجستير ك الدكتك ا ره بصفة خاصة ك الد ا رسات العميا بصفة
عامة ىي المصدر الكحيد الذم يقك بتأىيؿ الباحثيف لممارسة البحث كاعداد الككادر القيادية
المؤىمة لتحمؿ مسئكلية النيكض بالمجتمع. ك ت مميز نظاا الماجستير ك الدكتك ا ره بأىمية خاصة,
فوما مف المكجيات الرئيسية لمسياسات التعميمية, ك ركيزة أساسية لمتنمية البشرية في المجتمع ك
ضركرة لتطكير التعمي ك تحديثو ك حؿ مشكلبتو ك تكفير المعمكمات اللبزمة لمتخذم الق ا رر
كصناع السياسة التعميمية.
ك في ضكء الاىتما الجارم الآف بتطكير الد ا رسات العميا بصفة عامة ك الماجستير ك
الدكتك ا ره بصفة خاصة أجريت العديد مف الد ا رسات الأكاديمية تناكلت مبر ا رت ك أساليب تقكيميا
ك تطكيرىا ك كذلؾ أىمية معايير الاعتماد الاكاديمي كأسمكب فعاؿ في تحقيؽ ىذاف اليدفاف.
كفي صدد ىذا التكجو أكصى المؤتمر اؿ ؽكمي لمتعمي العالي في إحدل تكصياتو بضركرة البدء
بتطبيؽ نظا الاعتماد في الد ا رسات العميا، كأف يقتصر تقدي ب ا رمج الماجستير كالدكتك ا ره عمى
الكميات الجامعية التي يتكافر ليا الإمكانيات العممية كالبشرية كالتجيي ا زت المناسبة حسب شركط
نظا الاعتماد.
مشكمة الد ا رسة
نظ ا ر لما رصدتو الد ا رسات ك البحكث السابقة مف مشكلبت ك أكجو قصكر في نظامي
الماجستير ك الدكتك ا ره ، ك ىك ما يتطمب تقكيميما فى إطار الاعتماد الاكاديمى التى أشارت
الد ا رسات السابقة الى أىميتو كضركرتو فى تقكي أداء المؤسسات كالب ا رمج التعميمية. لذا تسعي
اؿد ا رسة إلي تقكي نظام الماجستير كالدكتك ا ره في ضكء معايير الاعتماد الأكاديمي ؛ ك الذم
يضمف ضبط جكدة أداء النظاميف بالاضافة الي ضماف جكدة مخرجاتيا.
أىداف الد ا رسة
ك عمي ذلؾ فإف الد ا رسة الحالية تسعل لتحقيؽ الأىداؼ التالية:
1 . تعرؼ الكضع ال ا رىف لنظامي الماجستير ك الدكتك ا ره, كالكشؼ عف التحديات كالدكاعى
التى تجعؿ مف تطبيؽ الجكدة كالاعتماد أم ا ر ممحا الآف.
338
2 . د ا رسة ك تحميؿ معايير الاعتماد الاكاديمي المعمنة مف قبؿ الييئة القكمية لضماف جكدة
التعمي كالاعتماد، ككذلؾ تحميؿ كاقع تجربة الجكدة كالاعتماد فى كمية التربية -جامعة
عيف شمس.
3 . إج ا رء د ا رسة ميدانية عمي عينة ممثمة لممجتمع الأصمي لمد ا رسة في ضكء معايير
الاعتماد الاكاديمي لمييئة القكمية لضماف جكدة التعمي كالاعتماد لتعرؼ الكاقع الحالي
ن ؿظامي الماجستير كالدكتك ا ره في التربية بكمية التربية-جامعة عيف شمس.
4 . عرض لأى النماذج كالاتجاىات العالمية في مجاؿ معايير الاعتماد الأكاديمي لنظامي
الماجستير كالدكتك ا ره، بيدؼ الاستفادة منيا لصياغة نمكذج مقترح لمعايير اعتماد
اكاديمى لكمية التربية-جامعة عيف شمس فى مرحمتى الماجستير ك الدكتك ا ره .
5 . كضع نمكذج مقترح لمعايير اعتماد اكاديمى فى نظامي الماجستير ك الدكتك ا ره بكمية
التربية-جامعة عيف شمس يمكف فى ضكئيا ضماف الجكدة كالاعتماد.
منيجية الد ا رسة و أدواتيا:
3 - استعانت الد ا رسة بالمنيج الوصفي كبعض أدكاتو ؿكصؼ ك تحميؿ الكضع ال ا رىف
لنظام الماجستير كالدكتك ا ره.
4 - أدكات الد ا رسة:
أ - اس تمارة بحث مكجيو لأعضاء ىيئة التدريس.
ب - ا ستمارة بحث مكجيو لمباحثيف.
ح - الاطلبع عمي الكثائؽ ك السجلبت الخاصة بالد ا رسات العميا بكمية التربية -
جامعة عيف شمس.
عينة الد ا رسة:
- أعضاء ىيئة التدريس بالأقسا التربكية بكمية التربية-جامعة عيف شمس.
- الباحثكف المسجميف طبقا لملبئحة الجديدة لدرحة الماجستير كالدكتك ا رة فى الأقسا
التربكية منذ عا 2007 كحتى 2009 .
- ككيؿ الكمية لشئكف الد ا رسات العميا كالبحث العممى.
- الإدارمكف المسئكؿكف عف نظام الماجستير كالدكتك ا ره.
- مدير كحدة الجكدة بالكمية.
339
خطة الد ا رسة:
قدمت اؿد ا رسة كفقان لمفصكؿ التالية:
الفصل الأول: الإطار العا لمبحث كيتضمف ) المقدمة، الد ا رسات السابقة، مشكمة ا لد ا رسة ،
أىداؼ الد ا رسة، أىمية الد ا رسة، منيجية الد ا رسة ك أدكتيا، عينة الد ا رسة، تعريؼ المصطمحات(.
الفصل الثاني: نظاا الماجستير كالدكتك ا ره بكمية التربية -جامعة عيف شمس) الن أ شة ك التطكر ك
التحديات( .
الفصل الثالث: معايير الاعتماد الاكاديمي في نظامي الماجستير ك الدكتك ا ره المعمنة مف قبؿ
الييئة القكمية لضماف الجكدة فى التعمي كالاعتماد.
الفصل ال ا ربع: الد ا رسة الميدانية ) أىدافيا ك إج ا رءاتيا كنتائجيا(
الفصل الخامس: نماذج ك اتجاىات عالمية في مجاؿ معايير الاعتماد الأكاديمى فى نظامى
الماجستير كالدكتك ا ره.
الفصل السادس: نمكذج مقترح لمعايير الاعتماد الاكاديمى لكمية التربية -جامعة عيف شمس فى
نظامى الماجستير كالدكتك ا ره.
وقد خمصت الد ا رسة الي عدة نتا ج نظرية و ميدانية، بالاضافة الي نمو ج مقترح
لمعايير الاعتماد الاكاديمي لنظامي الماجستير و الدكتو ا ره بكمية التربية جامعة
عين شمس:
عناصر النمكذج المقترح لمعايير الاعتماد الاكاديمي:
- مصادر اشتقاؽ النمكذج
- أىداؼ النمكذج
- مبر ا رت الحاجة الى نمكذج معايير اعتماد أكاديمى
- معايي ا رلنمكذج المقترح لمعايير الاعتماد الاكاديمي
 رؤية كرسالة كأىداؼ النظاميف.
 ب ا رمج الماجستير ك الدكتك ا ره.
 المعايير الأكاديمية )مكاصفات الخريج كالبحث العممى(
 الخدمات البحثية كرضا الباحثيف .
 أعضاء ىيئة التدريس كعمميات الأش ا رؼ العممي.
 الإمكانات المادية كالمالية ك المعمكماتية.
340
 النكاحي التنظيمية ك الادارية.
 عمميات تقكي الرسائؿ العممية كالمقر ا رت الد ا رسية.
 إدارة الجكدة ك المحاسبية ك التقكي المؤسسي كتحسيف الأداء.
 تسكيؽ الخدمات التعميمية كالبحثية.
- متطمبات تحقيؽ النمكذج المقترح.
- صعكبات تحقيؽ النمكذج.
- آليات مكاجية الصعكبات