الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة الى التعرف على فعالية برنامج مقترح قائم على نظرية السيطرة الدماغية في تنمية بعض المهارات اللغوية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (77)تلميذة من تلميذات الصف السادس الابتدائي. وقد استخدام الباحث الأدوات التالية: ( أ ) اختبار المهارات اللغوية (إعداد/ الباحث) (ب) مقياس السيطرة الدماغية (إعداد/ الباحث) (ج) البرنامج المقترح. (إعداد/ الباحث) ( د ) مصفوفة رافن للذكاء (تقنين/ فؤاد أبو حطب) (هـ) مقياس المستوى الاجتماعى والاقتصادى والثقافى (المطور) للأسره المصرية. (إعداد/ محمد بيومى خليل) وللتحقق من صحة فروض الدراسة استخدم الباحث عدد من الأساليب الإحصائية تمثلت في: المتوسطات الحسابية، والانحرافات المعيارية، اختبار كا2، اختبار (T) Test ، واختبار تحليل التباين الأحادي، واختبار مان ويتني Mann-Whitney Test اللابارامتري، واختبار كروسكال ويلس (هـ) ، واختبار دان (للمجموعات الثنائية) البعدي، واستخدم الباحث برنامج SPSS. وأسفرت نتائج الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة القراءة لصالح المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعتين التجريبية و الضابطة في القياس البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة الكتابة لصالح المجموعة التجريبية، وكذلك وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لذوي السيطرة اليمنى في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة القراءة لصالح تلميذات السيطرة اليمنى في المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لذوي السيطرة اليمنى في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة الكتابة لصالح تلميذات السيطرة اليمنى في المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لذوي السيطرة اليسرى في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة القراءة لصالح تلميذات السيطرة اليسرى في المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لذوي السيطرة اليسرى في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة الكتابة لصالح تلميذات السيطرة اليسرى في المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لذوي الجانبين الأيمن والأيسر معًا في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة القراءة لصالح تلميذات ذوي الجانبين الأيمن والأيسر معًا في المجموعة التجريبية، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي رتب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة لذوي الجانبين الأيمن والأيسر معًا في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية على مهارة الكتابة لصالح تلميذات ذوي الجانبين الأيمن والأيسر معًا في المجموعة التجريبية، وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب المجموعة التجريبية ذوي الجانب الأيمن المسيطر، وذوي الجانب الأيسر المسيطر، وذي الجانبين معًا في التطبيق البعدي لاختبار المهارات اللغوية لصالح تلميذات ذوي الجانبين معًا في المجموعة التجريبية. |