Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الجمال عند سعيد ميرزا :
المؤلف
النسر، سيد عبد اللطيف عبد الحافظ فرغلي.
هيئة الاعداد
باحث / سيد عبد اللطيف عبد الحافظ فرغلى النسر
مشرف / أحمد محمود الجـــزار
الموضوع
الجمال، علم. الفلاسفة المسلمون. الفلسفة فى الأدب العربي. علم النفس الجمالي.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
183 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
فلسفة
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الآداب - الفلسفة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 190

from 190

المستخلص

تســــاؤلات الدراســــة : -
ونظراً لأهمية فكر النورسى الجمالى كانت هذه الدراسة تحت عنوان الجمال عند سعيد ميرزا ولما كانت الدراسات السابقة لم تعط الجمال حقه عند النورسى بدت أهمية هذه الرسالة لتوضيح الجمال عند النورسى وقد جاءت هذه الدراسة فى مجملها محاولة للإجابة على عدة تساؤلات هــى :
أولاً : ما هى أهمية الجمال عند سعيد النورسى ؟
ثانياً : ما هو مفهوم القيمة الجمالية ؟
ثالثاً : ما هى أهم المعايير التى يقوم عليها الجمال الإسلامى عند النورسى ؟
رابعاً : هل هناك علاقة بين الجمال والأخلاق عند النورسى ؟
خامساً : هل توجد علاقة بين الجمال والنزعة الصوفية عند النورسى ؟
وبعد أن انتهيت من تساؤلات الدراسة ، وقد جاءت هذه الدراسة محاولة منا لتوضيح مفهوم الجمال وأقسامه عند النورسى وكذلك توضيح المعايير التى يقوم عليها الجمال الإسلامى عند النورسى ، حتى يتسنى لنا أن نضع مفهوم الجمال عند النورسى فى موضعه الصحيح من الفكر الإسلامى .
(1) سليمان ( الأستاذ الدكتور عشراتى ) : النورسى فى رحاب القرآن وجهاده المعنوى فى ثنايا رحلة العمر - دار سوزلر للنشر - القاهرة - 1999
منهـــــج البحــــث :
وبعد أن أنتهينا من تساؤلات الدراسة والهدف منها تبدوا الإشارة الى منهجية البحث: -
لقد سلكت المنهج التحليلى المقارن فى بيان موضوع البحث وهو الجمال عند سعيد ميرزا حيث أننى التزمت بتحليل آراء النورسى وعرضها وترتيب الأفكار بأسلوب علمى ولقد حرصت على الالتزام بآراء ما كتب ونسبته الى صاحبه بأمانه علمية وموضوعية تامة ، ومقارنتها بآراء وأقوال الأقدمين والمحدثين له وذلك لتحقيق الهدف المنشود من الدراسة .
هيـــــكل البحــــــث :
وتطبيقاً لمنهجى فى الدراسة والهدف الذى تسعى إليه فقد جاءت فى خمسة فصول تسبقها هذه المقدمة التى أبرزت فيها نواحى الأهمية من وراء دراسة هذا الموضوع وحددت فيه منهجى لهذه الدراسة وفى النهاية خاتمة وقائمة للمصادر والمراجع التى اعتمدت عليها والتى حرصت فيها على الإطلاع على المصادر الأصلية لشخصية الدراسة ، ولم أغفل عن الدراسات والمراجع التى ساعدتنى فى تجلية مواضع متفرقة فى فصول هذه الدراسة ، وتطبيقاً لهذا المنهج قد جاءت هذه الدراسة على النحو التالى :
الفصل الأول : وهو بعنوان الجمال عند سعيد ميرزا وقد تناولت فيه تمهيد للفصل ثم العلاقة بين القرآن والجمال وبعد ذلك تحدثت عن النظرية الجمالية عبر التاريخ كتأصيل لمصطلح الجمال ، وأخيراً مفهوم الجمال عند سعيد ميرزا ، وبعد ذلك قمت بتوضيح أقسام الجمال عند النورسى وأخيراً تعقيب .
أما الفصــــل الثانــــى : وهو بعنوان القيمة الجمالية : وقد تناولت فيه أهم المعايير التى يقوم عليها التذوق الجمالى فى الإسلام ، ثم انتقلت بعد ذلك الى تعريف القيمة الجمالية ثم توضيح نوعيها ، وبعد ذلك تناولت أهم خصائص القيمة الجمالية ، وأخيراً التكامل بين نوعى القيمة الجمالية المادية والمعنوية ثم تعقيب .
وفـى الفصـــل الثالــــث : وعنوانه الخيال والتذوق الجمالى عند النورسى : وقد تناولت فيه مقومات استلهام النورسى لجمالية الفن ثم تناولت الخيال ودوره فى الإبداع الجمالى وأقسام الخيال ثم بعد ذلك خبرة النقد الجمالى للفن وموقف النورسى من القبح وأخيراً التذوق الجمالى فى الموسيقى والشعر .
وفى الفصـــل الرابــــع : وهو بعنوان الجمال والأخلاق وقد تناولت فيه كيف أن الأخلاق هى نظام جمالى فى القرآن الكريم وبعد ذلك الأخلاق النورية وأخيراً العلاقة بين الجمال والأخلاق عند النورسى .
وفى الفصـل الخامـس والأخـــير : وهو تحت عنوان الجمال والنزعة الصوفية وقد تناولت فيه التذوق الجمالى والمحبة ، والتذوق الجمالى والسعادة ثم تعقيب .
الخاتمـــة : وتتضمن نتائج البحث وخلاصة الأفكار التى توصل اليها الباحث .