الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص فى هذة المرحلة الهامة المزدهرة بالتقدم العلمى والتطور السريع تتسابق دول العالم لتطوير حضارتها ونهضتها التى تقوم على اساس البحث العلمى والدراسات الموضوعية الهادفة لخلق المواطن الصالح حيث انة المحور الذى يجب ان تدور حولة كل الاتجاهات والخدمات لتحقق لة النمو الكامل والتربية الرياضيةةبكونها فرعا من فروع التربية العامة تهدف لتحيق النمو الشامل للفرد ولا نستطيع انكار الدور الذى تقوم بة البرامج الرياضية فى تربية النشء تربية سلمية عن طريق الانشطة الرياضية المختارو (37:1) فالنشاط الرياضى بالمعاهد الازهرية سواء الذى يتم داخل المعهد اوخارج المعهد كما يساعد النمو الاجتماعى ويساهم فى اكتشاف القيادات الصالحةويعمل على استغلالوقت الفراغ بما يعود على الفربد والمجتمع بالخير والسعادةوالنشاط الرياضى بالمعاهد الازهرية يتطلب تقويما مستمرا للتعرف على مدى تحقيق الاهدف الموضوعة والكشف عن نقاطالضعف والقوة فى هذا النشاط والمعاونة فة وضع اسس تخطيط انسب فللتقويم وظيفة هامة فى تحديد المجالات التى يجب ان يشملها التغير وايضاح ما يتطلبة التنفيذ من خبرات تقابل احتياجات الممارسين للانشطة الرياضية بالمعاهد الازهرية من التلاميذ وما الى ذلك منمجالات حيوية تسهم فى تحقيق اهداف منهج التربية الرياضية بالمعاهد الازهرية (8-2) ومع اتساع قاعدة التعليم الازهرى الذى يضم اكثر من مليون طالب وطالبة بمراحل التعليم ما قبل الجامعى بقطاع المعاهد الازهرية (ابتدائى -اعدادى -ثانوى)يحتضنهم ما يربو ا على خمسة الاف معهد تنتشر بقرى ومدى وحافظات جمهورية مصر العربية اصبح تطوير العملية التربوية التعليمية لهذا القطاع التعليمى من الاهمية بمكان لما لهذا النوع من المتميز من التعليم من دور فعال للمساهمة فى التمية الشاملة والذى يحتاجة مجتمعنا مع حلول القرن الجديد باضطراباتة الاخلاقية وطفراتة ومتغيراتة السياسية والتى تنعكس بدورها على كافة نواحى التربوية ان الهدف من التقويم ليس مجرد اعطاء درجة او تقدير او ترتيب واما وتطبيقا لذلك فان الهدف من تقويم برامج ممارسة النشاط الرياضى للمرحلة الاعدادية بالمعاهد الازهرية هو التعرف على ندى تقدم التلاميذ نحو الاهداف الموضوعة فالتقويم خير معين للمعلم على التشخص والعلاج والوقاية ومن استخادم اساليب التقويم المناسبة حتى يمكن التعرف على التلاميذ الموهبين وغيرهم من ذوى المستويات الاخرى ومن اجل تخطيط ممارسة النشاط الرياضى الماسب للمرحلة السنية فى حدود العلاقة بين اهداف برامج ممارسة النشاط الرياضى ومحتواة واليات تنفيذة (87-124)ةةتهدف برامج ممارسة النشاط الرياضى بالمعاهد الازهرية الى تحقيق اهداف التربية وذلك فى كل المراحل التعليمية المختلفة وبما يتناسب مع خصائص وسمات كل مرحلة وذلك من خلال اوجة النشاطات التى توفرها المعاهد الازهرية لتلاميذيهاوفى المرحلة الاعدادية نجد ان نصاب التلاميذ من دروس التربية الرياضية يتحدد بدرس فى الاسبوع الواحد وهذا القدر لايكافى وبما ان للتربية الرياضية اهدافا عديدة والوقت المقرر للدرس التربية الرياضية فى المعاهد الازهرية لايسمح باى حال من الاحوال لتحقيق ولو هدف من هذة الاهداف ولما كان هذا الدرسش هو الوقت المخصص للتقدم بالمهارات الاساسية كما انوة الوقت المخصص لتعليم اسس المهارات الحركية فان برامج ممارسة النشاط. |