Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ديناميكية تطور المهارات الحركية الاساسية لدى الاطفال من 4-6 سنوات بمحافظة الحديدة الجمهورية اليمنية :
المؤلف
زميم، حسين أحمد حسين.
هيئة الاعداد
باحث / حسين أحمد حسين زميم
مشرف / محمود عبدالحليم عبدالكريم
مناقش / كامل عبدالمجيد قنصوة
مناقش / عاصم صابر راشد
الموضوع
الديناميكا. الحركة الميكانيكية.
تاريخ النشر
2008.
عدد الصفحات
112ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وتدريس التربية الرياضية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

تعد مرحلة الطفولة من اهم المراحل فى حياة الانسان وذلك لما لها من اثر كبير فى بناء القاعدة الوطيدة التى يقوم عليها صرح نشأتهم السليمة فى مراحل نموهم المستقبلية ففى هذه المرحلة يكون الطفل لبنة انسانية جديدةالتشكيل والاعداد شديد القابلية للتاثر بالعوامل البيئية المختلفة المحيطة به بصورة تترك بصماتها على حياته طوال مراحل عمره الامر الذى يبرز اهمية وواجبات المجتمع الاساسية فى تنشئة الاطفال على نحو يجعلهم اعضاء صالحين فى المجتمع يساهمون فى رقيه وتقدمه . ويعد الطفل محور اهتمام جميع المؤسسات التربوية فى اى مجتمع منذ نشاته المبكرة والجانب الحركى يمثل احد المحاور الهامة التى تهتم بها فى مرحلة الطفولة ولا سيما المهارات االحركية الاساسية كاجرى والوثب والرمى والحجل اذ تعد القاعدة الاساسية للممارسة الحركية للطفل اذ ان ممارستها والعناية بتطويرها يعد دعامة اساسية للممارسة مهارات رياضية افضل فى حياة الطفل المستقبليةاذ يشير الى ذلك وجيه محجوب 1987 بان المهارات الاساسية التى يتعلمها الطفل ويتقنها سوف تكون بالاساس مهارات رياضية مستقبلا وان سرعة تعلم الطفل لهذه المهارات تمكنه من ان يحفظ كثيرا من الحركات وامهارات التى ستكون له قاعدة اساسية فى المستقبل لكل الالعاب الرياضية يعد النمو الحركى من اكثر مظاهر النمو والتطور اهمية فى حياة الطفل ويقصد به التغيرات التى تحدث فى السلوك الحركى للفرد خلال المراحل السنية المختلفة والتى تعكس تفاعله ككائن حى مع بيئته. وحيث ان النمو البدنى والحركى يخضع لمبادىْ كثيرة ياتى من اهمها واكثرها تاثيرا فى مجال تعلم الخبرات الحركية هو الفروق الفردية الذى يخضع الاطفال فى اطوار نموهم البدنى والحركى لتتابع منتظم الا ان يختلفون فيما بينهم من حيث سرعة النمو كما وكيفا واذا كانت نتيجة الدراسات الخاصة بتطور النمو البدنى والحركى تعتمد على وصف الطفل المتوسط فى سن معينة فانه ليس من الضرورى ان تنطبق هذه الخصائص المميزة للطفل المتوسط على كل طفل فى نفس العمر بل ان هناك اطفال عاديين فى نموهم ينتشرون على خط مقياس حول الدرجة المتوسطة وهم يمثلون الاغلبية وان هناك اطفال يوجدون سواء بالزيادة او النقصان.وتعد المرحلة السنية من(4-6) سنوات من المراحل ذات الاهمية الخاصة بالنسبة للطفل ويرجع ذلك الى اهمية التطور فى النمو الحركى وقد اكدت كثير من الدراسات والباحثين بان الطفل الذى يعبر هذه المرحلة ولديه خبرة حركية مناسبة يمكنه ان يصبح فى المستقبل صاحب مهارة حركية مرتبطة بالاعاب والمسابقات وتعتبر محافظة الحديدة من المحافظات التىلم تحظى بتطبيق اختبارات لديها القدرة على التعرف والوقوف عند التطور نمو الاطفال وبخاصة فى المرحلة السنية من(4-6)سنوات واختبار البرعة الحركية اختبار بريوننكس - او سيرتكسى للبراعة الحركية من الاختبارات التى يمكنها ان تعطى الباحثين مؤشرات حقيقية عند تطور النمو الحركى بالنسبة للطفل لان هذا الاختبار يتضمن 46 بند يقيس كثير من الاداءات التى اذا توافرت لدى الطفل تكون مؤشرا عن تقدمه الحركى. ومن ثم فان هذه الدراسة تحاول تقديم تقنين اختبار بريوننكس - اوسيرتسكى للبراعة الحركية لمرحلة الطفولة المبكرة من4-6 سنوات على البيئة اليمنية مما قد تساعد فى معرفة تطور النمو الحركى للمهارات الاساسية والى اى حد يتم توافر تلك الخصائص الحركية بالمهارات لذا فان هذه الدراسة الحالية تحاول استخدام الختبار كاملا ببنوده ال46 كميا للمهارات الحركية الاساسية مما قد يفيد فى التعرف عن قرب بالعناصر الصالحة لانتقائها بالمجال الرياضى وتفيد فى التعرف على صعوبات التعلم ايضا من خلال ما ستسفر عنه الجداول المعيارية لذا توجه الباحث للقيام بدراسة ديناميكية تطور المهارات الحركية الاساسية لدى الاطفال 4-6 سنوات بمحافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية فى ضوء محددات اختبار بريوننكس اوسيرتسكى للبراعة الحركية للاطفال سن 4-6 سنوات. تعد مرحلة الطفولة من اهم المراحل فى حياة الانسان وذلك لما لها من اثر كبير فى بناء القاعدة الوطيدة التى يقوم عليها صرح نشأتهم السليمة فى مراحل نموهم المستقبلية ففى هذه المرحلة يكون الطفل لبنة انسانية جديدةالتشكيل والاعداد شديد القابلية للتاثر بالعوامل البيئية المختلفة المحيطة به بصورة تترك بصماتها على حياته طوال مراحل عمره الامر الذى يبرز اهمية وواجبات المجتمع الاساسية فى تنشئة الاطفال على نحو يجعلهم اعضاء صالحين فى المجتمع يساهمون فى رقيه وتقدمه . ويعد الطفل محور اهتمام جميع المؤسسات التربوية فى اى مجتمع منذ نشاته المبكرة والجانب الحركى يمثل احد المحاور الهامة التى تهتم بها فى مرحلة الطفولة ولا سيما المهارات االحركية الاساسية كاجرى والوثب والرمى والحجل اذ تعد القاعدة الاساسية للممارسة الحركية للطفل اذ ان ممارستها والعناية بتطويرها يعد دعامة اساسية للممارسة مهارات رياضية افضل فى حياة الطفل المستقبليةاذ يشير الى ذلك وجيه محجوب 1987 بان المهارات الاساسية التى يتعلمها الطفل ويتقنها سوف تكون بالاساس مهارات رياضية مستقبلا وان سرعة تعلم الطفل لهذه المهارات تمكنه من ان يحفظ كثيرا من الحركات وامهارات التى ستكون له قاعدة اساسية فى المستقبل لكل الالعاب الرياضية يعد النمو الحركى من اكثر مظاهر النمو والتطور اهمية فى حياة الطفل ويقصد به التغيرات التى تحدث فى السلوك الحركى للفرد خلال المراحل السنية المختلفة والتى تعكس تفاعله ككائن حى مع بيئته. وحيث ان النمو البدنى والحركى يخضع لمبادىْ كثيرة ياتى من اهمها واكثرها تاثيرا فى مجال تعلم الخبرات الحركية هو الفروق الفردية الذى يخضع الاطفال فى اطوار نموهم البدنى والحركى لتتابع منتظم الا ان يختلفون فيما بينهم من حيث سرعة النمو كما وكيفا واذا كانت نتيجة الدراسات الخاصة بتطور النمو البدنى والحركى تعتمد على وصف الطفل المتوسط فى سن معينة فانه ليس من الضرورى ان تنطبق هذه الخصائص المميزة للطفل المتوسط على كل طفل فى نفس العمر بل ان هناك اطفال عاديين فى نموهم ينتشرون على خط مقياس حول الدرجةالمتوسطة وهم يمثلون الاغلبية وان هناك اطفال يوجدون سواء بالزيادة او النقصان.وتعد المرحلة السنية من(4-6) سنوات من المراحل ذات الاهمية الخاصة بالنسبة للطفل ويرجع ذلك الى اهمية التطور فى النمو الحركى وقد اكدت كثير من الدراسات والباحثين بان الطفل الذى يعبر هذه المرحلة ولديه خبرة حركية مناسبة يمكنه ان يصبح فى المستقبل صاحب مهارة حركية مرتبطة بالاعاب والمسابقات وتعتبر محافظة الحديدة من المحافظات التىلم تحظى بتطبيق اختبارات لديها القدرة على التعرف والوقوف عند التطور نمو الاطفال وبخاصة فى المرحلة السنية من(4-6)سنوات واختبار البرعة الحركية اختبار بريوننكس - او سيرتكسى للبراعة الحركية من الاختبارات التى يمكنهاان تعطى الباحثين مؤشرات حقيقية عند تطور النمو الحركى بالنسبة للطفل لان هذا الاختبار يتضمن 46 بند يقيس كثير من الاداءات التى اذا توافرت لدى الطفل تكون مؤشرا عن تقدمه الحركى. ومن ثم فان هذه الدراسة تحاول تقديم تقنين اختبار بريوننكس - اوسيرتسكى للبراعة الحركية لمرحلة الطفولة المبكرة من4-6 سنوات على البيئة اليمنية مما قد تساعد فى معرفة تطور النمو الحركى للمهارات الاساسية والى اى حد يتم توافر تلك الخصائص الحركية بالمهارات لذا فان هذه الدراسة الحالية تحاول استخدام الختبار كاملا ببنوده ال46 كميا للمهارات الحركية الاساسية مما قد يفيد فى التعرف عن قرب بالعناصر الصالحة لانتقائها بالمجال الرياضى وتفيد فى التعرف على صعوبات التعلم ايضا من خلال ما ستسفر عنه الجداول المعيارية لذا توجه الباحث للقيام بدراسة ديناميكية تطور المهارات الحركية الاساسية لدى الاطفال 4-6 سنوات بمحافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية فى ضوء محددات اختبار بريوننكس اوسيرتسكى للبراعة الحركية للاطفال سن 4-6 سنوات. تعد مرحلة الطفولة من اهم المراحل فى حياة الانسان وذلك لما لها من اثر كبير فى بناء القاعدة الوطيدة التى يقوم عليها صرح نشأتهم السليمة فى مراحل نموهم المستقبلية ففى هذه المرحلة يكون الطفل لبنة انسانية جديدةالتشكيل والاعداد شديد القابلية للتاثر بالعوامل البيئية المختلفة المحيطة به بصورة تترك بصماتها على حياته طوال مراحل عمره الامر الذى يبرز اهمية وواجبات المجتمع الاساسية فى تنشئة الاطفال على نحو يجعلهم اعضاء صالحين فى المجتمع يساهمون فى رقيه وتقدمه . ويعد الطفل محور اهتمام جميع المؤسسات التربوية فى اى مجتمع منذ نشاته المبكرة والجانب الحركى يمثل احد المحاور الهامة التى تهتم بها فى مرحلة الطفولة ولا سيما المهارات االحركية الاساسية كاجرى والوثب والرمى والحجل اذ تعد القاعدة الاساسية للممارسة الحركية للطفل اذ ان ممارستها والعناية بتطويرها يعد دعامة اساسية للممارسة مهارات رياضية افضل فى حياة الطفل المستقبليةاذ يشير الى ذلك وجيه محجوب 1987 بان المهارات الاساسية التى يتعلمها الطفل ويتقنها سوف تكون بالاساس مهارات رياضية مستقبلا وان سرعة تعلم الطفل لهذه المهارات تمكنه من ان يحفظ كثيرا من الحركات وامهارات التى ستكون له قاعدة اساسية فى المستقبل لكل الالعاب الرياضية يعد النمو الحركى من اكثر مظاهر النمو والتطور اهمية فى حياة الطفل ويقصد به التغيرات التى تحدث فى السلوك الحركى للفرد خلال المراحل السنية المختلفة والتى تعكس تفاعله ككائن حى مع بيئته. وحيث ان النمو البدنى والحركى يخضع لمبادىْ كثيرة ياتى من اهمها واكثرها تاثيرا فى مجال تعلم الخبرات الحركية هو الفروق الفردية الذى يخضع الاطفال فى اطوار نموهم البدنى والحركى لتتابع منتظم الا ان يختلفون فيما بينهم من حيث سرعة النمو كما وكيفا واذا كانت نتيجة الدراسات الخاصة بتطور النمو البدنى والحركى تعتمد على وصف الطفل المتوسط فى سن معينة فانه ليس من الضرورى ان تنطبق هذه الخصائص المميزة للطفل المتوسط على كل طفل فى نفس العمر بل ان هناك اطفال عاديين فى نموهم ينتشرون على خط مقياس حول الدرجة المتوسطة وهم يمثلون الاغلبية وان هناك اطفال يوجدون سواء بالزيادة او النقصان.وتعد المرحلة السنية من(4-6) سنوات من المراحل ذات الاهمية الخاصة بالنسبة للطفل ويرجع ذلك الى اهمية التطور فى النمو الحركى وقد اكدت كثير من الدراسات والباحثين بان الطفل الذى يعبر هذه المرحلة ولديه خبرة حركية مناسبة يمكنه ان يصبح فى المستقبل صاحب مهارة حركية مرتبطة بالاعاب والمسابقات وتعتبر محافظة الحديدة من المحافظات التىلم تحظى بتطبيق اختبارات لديها القدرة على التعرف والوقوف عند التطور نمو الاطفال وبخاصة فى المرحلة السنية من(4-6)سنوات واختبار البرعة الحركية اختبار بريوننكس - او سيرتكسى للبراعة الحركية من الاختبارات التى يمكنها ان تعطى الباحثين مؤشرات حقيقية عند تطور النمو الحركى بالنسبة للطفل لان هذا الاختبار يتضمن 46 بند يقيس كثير من الاداءات التى اذا توافرت لدى الطفل تكون مؤشرا عن تقدمه الحركى. ومن ثم فان هذه الدراسة تحاول تقديم تقنين اختبار بريوننكس - اوسيرتسكى للبراعة الحركية لمرحلة الطفولة المبكرة من4-6 سنوات على البيئة اليمنية مما قد تساعد فى معرفة تطور النمو الحركى للمهارات الاساسية والى اى حد يتم توافر تلك الخصائص الحركية بالمهارات لذا فان هذه الدراسة الحالية تحاول استخدام الختبار كاملا ببنوده ال46 كميا للمهارات الحركية الاساسية مما قد يفيد فى التعرف عن قرب بالعناصر الصالحة لانتقائها بالمجال الرياضى وتفيد فى التعرف على صعوبات التعلم ايضا من خلال ما ستسفر عنه الجداول المعيارية لذا توجه الباحث للقيام بدراسة ديناميكية تطور المهارات الحركية الاساسية لدى الاطفال 4-6 سنوات بمحافظة الحديدة بالجمهورية اليمنية فى ضوء محددات اختبار بريوننكس اوسيرتسكى للبراعة الحركية للاطفال سن 4-6 سنوات.