الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص أهداف الدراسة: 1- أفضل الأنماطالإتصالية التى يتبعها الوالدان مع المراهق محل الدراسة والتى ترتبط بمستوى مرتفع من الدافع إلى الإنجاز لديه. 2- تحديد أنماط السلوك الإتصالى للمراهق مع والديه فى علاقتها بمستوى دافعية الإنجاز لديه واختلاف هذه العلاقة باختلاف نوع المبحوث ومحل إقامته ما إذا كان الريف أم الحضر ، ترتيبه بين أخوته ، والمستوى الإقتصادى الأجتماعى لأسرته. المنهج: اعتمد الباحث على المنهج الوصفى التحليلى. نتائج الدراسة: 1- بلغت نسبة المراهقين ذوى الدافع إلى الإنجاز المرتفع 22.5% من عينة الدراسة فى حين بلغت نسبة المراهقين ذوى الدافع إلى الإنجاز المنخفض 77.5% علما بأن الدراسة أجريت على عينة حجمها 400 من طلاب المرحلة الثانوية العامة. 2- بلغت نسبة الذكور من ذوى الدافع المرتفع للإنجاز 24.2% فى حين بلغت نسبة الإناث 20% ، وقد أوضحت الدراسات السابقة إختلافا فى نتائجها بالنسبة للفروق بين الجنسين فى مستوى الدوافع للإنجاز. 3- اتضح من نتائج الدراسة أيضا إلى أن 23.4% من ذوى الترتيب الميلادى الأوسط لديهم مستوى مرتفع للدافع إلى الإنجاز ، 23% من ذوى الترتيب الميلادى الأول ، 15.9% من ذوى الترتيب الميلادى الأخير كان لديهم نفس المستوى من الدافع. |