Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير فترة المشاهدة على مستوى الكفايات التدريسية للطالب المعلم /
المؤلف
إبراهيم، علاء طه أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عــلاء طــه أحـمــد إبراهيــم
مشرف / محمــد أحــمــد الشــامـــي
مناقش / مـحـســن حسـيـب الســـيـد
مناقش / محمــد أحــمــد الشــامـــي
الموضوع
التعليم طرق التدريس. المدرسون تدريب. التعليم طرق الملاحظة.
تاريخ النشر
2010.
عدد الصفحات
125ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

المدخل: تحتل مشكلة اعداد المعلم اعدادا متكاملا مركز الصدارة فى قائمة المشكلات التى تواجه العملية التعليمية فى بلادنا ، بل تعد هذه المشكلة المفتاح الرئيس لحل الكثير من المشكلات التربوية. لذلك فان نجاح معلم التربية الرياضية فى القيام بالادوات الهامة المطلوبة يتوقف على اعداده قبل التخرج اعدادا مهنيا سليما من خلال المقررات التربوية النفسيةوالتخصصية وحتى يقوم المعلم بدوره فى العملية التعليمية فانه لابد ان يمتلك عددا من الكفاءات التعليمية التى يستطيع توظيفها فى مواقف تعليمية مختلفة ولن يتم هذا الا من خلال التدريب الميدانى. فالتدريب الميدانى للطالب المعلم داخل الؤسسات التربوية والتعليمية يعد احداهم المقررات الدراسية فى برامج الاعداد المهنى لمعلمى المستقبل بكليات التربية الرياضية وذلك بمثابة التتويج النهائى لكافة الجهود الاكاديمية والنظرية والتطبيقية التى يتلقاها الطالب المعلم ابان دراسته فى سبيل تأهله وتخرجه كمعلم تربية رياضية. مشلة البحث: تعد فترة المشاهدة من اهم الفترات التى تمر بحياة الطالب المعلم وذلك قبل خروجه للتدريب الميدانى فهى مرحلة خاصة بعملية الاعداد النفسى والتهيئة للتربية الميدانية. ويطلف عليها البعض مرحلة الملاحظة وهى المرحلة التى تسبق التدريب الميدانى مباشرة، وترجع اهمية هذه المرحلة اىل ملاحظة او مشاهدة الطالب المعلم لعملية التدريس وما يتضمنه من خطوات منظمة ومهارات وانشطة واستخدام وسائل واساليب تقويم ، وملاحظة البيئة المدرسية ككل متمثلة فى عمل مدير المدرسة، ومعلمى المدرسة وتلاميذ المدرسة والجو العام فى البيئة المدرسية . لذلك فقد لاحظ الباحث من خلال عمله بقسم طرق التدريس والتدريب والتربية العملية ان هناك قصورا وضعفا فى اداء طلاب التربية العملية بالمدارس وذلك من خلال اشرافه على العديد من المدارس وطلاب التدريب الميدانى ، ومن خلال درجات التقييم الهاصة بهم مما يدفعهم الى اتباع الاسلوب الفوضوى فى التدريس . اهداف البحث: يتحدد هدف البحث فى التعرف على تأثير فترة المشاهدة على مستوى الكفايات التدريسية للطالب المعلم. فروض البحث: توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة الضابطة لصالح القيااس البعدى فى رفع مستوى الكفايات التدريسية. - : توجد فروق دالة احصائيا بين القياس القبلى والبعدى للمجموعة التجريبية لصالح القيااس البعدى فى رفع مستوى الكفايات التدريسية. –توجد فروق دالة احصائيا بين القياسيين البعدى للمجموعتين الضابطة والتجريبية لصالح القياس البعدى للمجموعة التجريبية فى رفع مستوى الكفايات التدريسية. اجراءات البحث: منهج البحث: استخدم الباحث المنهج التجريبى حيث انه المنهج المناسب لطبيعة هذا البحث . عينة البحث : اختيرت العينة بالطريقة العشوائية واشتملت على 60طالب من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية الرياضية ببنها ، وقسمت الى مجموعتين احداهما تجريبية وقوامها 30طالب والاخرى ضابطة وقوامها 30طالب . ادوا ت ووسائل جمع البيانات : قائمة الملاحظة للصفات والمهارات التدريسية لدى مدرس التربية الرياضية. – اختبار معرفى – اختبار الذكاء العالى.