![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى التعرف على فعالية استخدام نموذج تدريسي مقترح قائم على استراتيجيات ما وراء المعرفة في تنمية التحصيل والتفكير الناقد في مادة الرياضيات لدى طلبة المرحلة الثانوية . وتكونت العينة من مجموعتين إحداهما ضابطة درست بالطريقة التقليدية وعددها (43) طالبة والآخرى مجموعة تجريبية درست بالنموذج التدريسي المقترح وعددها (43) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوي . ولتحقيق هدف البحث طبقت الباحثة اختبار تحصيلي واختبار تفكير ناقد في الرياضيات على طالبات المجموعتين قبليا لتحقيق التكافؤ بين المجموعتين , وبعديا للتحقق من فعالية النموذج في تحقيق أهدافه واسفرت النتائج عن: 1- وجود فرق ذو دلالة إحصائية (ل≤0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بالنموذج المقترح ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي للاختبار التحصيلي لصالح درجات المجموعة التجريبية. 2- وجود فرق ذو دلالة إحصائية ( ل≤ 0.01) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية التي درست بالنموذج المقترح ودرجات طالبات المجموعة الضابطة التي درست بالطريقة التقليدية في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الناقد بالنسبة للمهارات ( التعرف على الافتراضات , التعرف على المغالطات , الاستنتاج , التفسير , اتخاذ القرار ) والمهارات ككل لصالح درجات المجموعة التجريبية . |