![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية الى تنمية المهارات الاجتماعية لدى الاطفال الصم . واعداد برنامج ارشادى يستند على فنية النمذجة, واختبار مدى فعالية البرنامج المستخدم فى تنمية المهارات الاجتماعية لدى هؤلاء الاطفال وتكونت العينة من (12) طفلا وطفلة قسمت الى مجموعتين: مجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج, واستخدمت الدراسة الادوات التالية: اختبار رسم الرجل لقياس الذكاء لجوادنف تقنين (محمد متولى غنيمة, 1976) مقيا سالمستوى الاجتماعى الاقتصادى الثقافى للاشرة المصرية (محمد بيومى خليل, 2000), مقياس المهارات الاجتماعية, برنامج المهارات الاجتماعية للاطفال الصم, واسفرت الدراسة عن وجود فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الرتب لدرجات افراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارات الاجتماعية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح التطبيق البعدى حيث كانت قيم (Z) دالة عند مستوى 0,05 , ووجود فروق ذات دلالة احصائية بينمتوسطات الرتب لدرجات افراد المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة فى المهارات الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج حيث كانت قيم ( U-W-Z) دالة عند مستوى 0,01 وكانت لصالح المجموعة التجريبية, كما انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطات الرتب لدرجات افراد المجموعة التجريبية على مقياس المهارت الاجتماعية بعد تطبيق البرنامج و المتابعة, حيث جاءت قيم (Z) غير دالة, مما تؤكد على استمرار فعالية البرنامج. |