الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى ما يلي:- 1-تقديم قائمة بمفاهيم وقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الطبيعية. 2-تحديد مدى مساهمة برنامج إعداد معلم العلوم الحالي ( شعبة الطبيعة والكيمياء) في كليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين لقضايا أخلاقيات العلم واتجاهاتهم نحوها. 3-تقديم تصور مقترح لكيفية تضمين قضايا أخلاقيات العلم في برنامج إعداد معلم العلوم شعبة الطبيعة والكيمياء في كلية التربية بحيث تتكامل هذه القضايا مع فروع المعرفة المختلفة. وتتلخص أهمية البحث في: 1-يمكن أن يمثل البحث الحالي استجابة لتوصية التربويين بضرورة الاهتمام ببرامج إعداد معلم العلوم بحيث تتضمن موضوعات ومقررات عن قضايا أخلاقيات العلم وذلك من خلال تقديم قائمة بقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الطبيعية. 2-توجيه اهتمام القائمين على برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية باعتبار أن المعلم عماد إصلاح التعليم وصانع المستقبل إلى أهمية تضمين قضايا أخلاقيات العلم بمقررات إعداد معلم العلوم وذلك من خلال تقديم تصور مقترح لإدخال هذه المفاهيم ضمن برنامج إعداد معلم العلوم بما قد يسهم في تطويره. 3-تحديد القضايا الأخلاقية التي يجب أن يتفهمها معلمو العلوم ليستفيد بها واضعي مقررات برامج إعدادهم. |