Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور برنامج إعداد معلم العلوم بكليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين شعبة الطبيعة و الكيمياء لقضايا أخلاقيات العلم و اتجاهاتهم نحوها /
المؤلف
الباز، مروة محمد محمد.
هيئة الاعداد
باحث / مروة محمد محمد الباز
مشرف / رمضان عبد الحميد محمد الطنطاوي
مشرف / هدي عبد الحميد عبد الفتاح
مناقش / صلاح صادق صديق
مناقش / إيهاب جودة أحمد طلبه
الموضوع
العلوم - طرق تدريس.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
أ - م، 381 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
5/7/2007
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 392

from 392

المستخلص

هدف البحث إلى ما يلي:-
1-تقديم قائمة بمفاهيم وقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الطبيعية.
2-تحديد مدى مساهمة برنامج إعداد معلم العلوم الحالي ( شعبة الطبيعة والكيمياء) في كليات التربية في تنمية تحصيل الطلاب المعلمين لقضايا أخلاقيات العلم واتجاهاتهم نحوها.
3-تقديم تصور مقترح لكيفية تضمين قضايا أخلاقيات العلم في برنامج إعداد معلم العلوم شعبة الطبيعة والكيمياء في كلية التربية بحيث تتكامل هذه القضايا مع فروع المعرفة المختلفة.
وتتلخص أهمية البحث في:
1-يمكن أن يمثل البحث الحالي استجابة لتوصية التربويين بضرورة الاهتمام ببرامج إعداد معلم العلوم بحيث تتضمن موضوعات ومقررات عن قضايا أخلاقيات العلم وذلك من خلال تقديم قائمة بقضايا أخلاقيات العلم المرتبطة بمجال العلوم الطبيعية.
2-توجيه اهتمام القائمين على برنامج إعداد معلم العلوم في كليات التربية باعتبار أن المعلم عماد إصلاح التعليم وصانع المستقبل إلى أهمية تضمين قضايا أخلاقيات العلم بمقررات إعداد معلم العلوم وذلك من خلال تقديم تصور مقترح لإدخال هذه المفاهيم ضمن برنامج إعداد معلم العلوم بما قد يسهم في تطويره.
3-تحديد القضايا الأخلاقية التي يجب أن يتفهمها معلمو العلوم ليستفيد بها واضعي مقررات برامج إعدادهم.