Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس النحو علي التحصيل وبقاء أثر التعلم لدي طلاب الصف الأول الثانوي /
المؤلف
إبراهيم، رحاب أحمد إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رحاب أحمد إبراهيم إبراهيم
مشرف / فتحي علي يونس
مشرف / سامية علي عبده البسيوني
مشرف / محمد حسن المرسي
مناقش / حسن سيد شحاته
مناقش / فايزة السيد محمد عوض
الموضوع
النحو.
تاريخ النشر
2006.
عدد الصفحات
1 مج. (متعدد الترقيم) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
Multidisciplinary تعددية التخصصات
تاريخ الإجازة
29/3/2006
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 210

from 210

المستخلص

هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على فاعلية استخدام خرائط المفاهيم في تدريس النحو على التحصيل وبقاء أثر التعليم لدى طلاب الصف الأول الثانوي العام، وقد تكونت عينة الدراسة من (92) اثنين وتسعين طالبًا وطالبة من طلبة الصف الأول الثانوي بمحافظة بورسعيد درسوا الوحدة الخامسة من مقرر النحو باستخدام خرائط المفاهيم.
اختبار تحصيلي في النحو يقيس المستويين المعرفيين (الفهم والتطبيق) وتم استخدام المواد التعليمية الآتية:
- دليل للمعلم وفقًا لاستراتيجية خرائط المفاهيم.
- دليل الطالب وفقًا لاستراتيجية خرائط المفاهيم.
وأسفر هذا البحث عن نتائج تربوية من أهمها:
- يمكن تدريس فروع اللغة العربية باستخدام خرائط المفاهيم وربط المعلومات السابقة بالمعلومات الجديدة مما يجعل التعلم ذا معنى لدى الطلاب.
- فعالية خرائط المفاهيم في التدريس والتقويم.
- فعالية خرائط المفاهيم في زيادة الفهم لدى الطلاب وقدرتهم على تطبيق ما تعلموه في مواقف جديدة.
- فعالية خرائط المفاهيم في مساعدة الطلاب على الاحتفاظ بالمادة المتعلمة لفترة طويلة حيث تم عرض المفاهيم في صورة مرئية.
وتمثلت النتائج الإحصائية للبحث فيما يلي:
1- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي البعدي عند المستويات التحصيلية (الفهم والتطبيق) وفي الاختبار ككل لصالح المجموعة التجريبية.
2- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية والضابطة في الاختبار التحصيلي المؤجل ككل وفي الاختبار التحصيلي المؤجل عند مستوى (الفهم والتطبيق) لصالح المجموعة التجريبية.
3- توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في التطبيقين القبلي والبعدي لصالح التطبيق البعدي.
4- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى 0.01 بين متوسطي درجات طلاب المجموعة التجريبية في الاختبار البعدي والاختبار المرجأ.
5- فعالية خرائط المفاهيم في رفع مستوى التحصيل واستبقاء أثر العلم لدى طلاب المجموعة التجريبية.