الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف هذه الدراسة إلى تطوير التجارة الالكترونية في مجال صناعة البرمجيات في مصر و ذلك من خلال النقاط التالية :- ١- توصيف الوضع الحالي للتجارة الالكترونية في مجال صناعة البرمجيات في مصر. ٢- تحديد المعوقات التي تؤثر على انتشار التجارة الالكترونية. ٣- التوصل إلى نموذج مقترح لتطبيق التجارة الالكترونية على قطاع صناعة البرمجيات في مصر وفقا للمتغيرات المحلية و العربية و الدولية و في ضوء نتائج تلك الدراسة. و قد تضمن مجتمع البحث ٢٥٠ شركة و كان حجم العينة ١٦٠ شركة متخصصة في صناعة البرمجيات. و قد تكونت الدراسة من خمس فصول:- الفصل الأول : الإطار العام للدراسة. الفصل الثاني : التجارة الالكترونية في مصر. الفصل الثالث : التسويق الالكتروني للبرمجيات. الفصل الرابع : الدراسة الميدانية و التحقق من النموذج المقترح. الفصل الخامس : النتائج و التوصيات. و قد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:- ١- هناك فرص توفرها عمليات التسويق الالكتروني للبرمجيات ٢- هناك العديد من المشكلات و المعوقات التي تواجه التجارة الالكترونية في مصر ( معوقات تكنولوجية- اجتماعية – اقتصادية – تسويقية – تشريعية ) . ٣- تبذل الدولة جهود كبيرة في النهوض بصناعة البرمجيات بشكل خاص و التجارة الالكترونية بشكل عام ، و لكن هناك نقاط ضعف كثيرة. ٢١٣ ٤- لا يوجد الوعي الكافي لدى العملاء في مصر لاستخدام شبكة الانترنت في الشراء الالكتروني للسلع و الخدمات. ٥- قلة الشركات المصرية التي تقوم بتصميم البرمجيات المتخصصة و الاهتمام بتصميم البرامج العامة و الترفيهية و التعليمية. ٦- أهمية تفهم القائمين على الأعمال للمخاطر التي تواجه التسويق الالكتروني للبرمجيات و قدرتهم على تقييم هذه المخاطر و إيجاد الحلول و خاصة مخاطر الاختراق و القرصنة الالكترونية . ٧- هروب الكفاءات الفنية المحترفة إلى الخارج و بالتالي انخف اض عدد العاملين المتخصصين في هذة الصناعة و خاصة المبرمجين و محللين النظم باعتبارهم حجر الأساس في هذه الصناعة. ٨- تم اختبار النموذج و أظهرت النتائج صلاحيته . |