Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير اللعب التربوى على النمو الحركى والمعرفى والإجتماعى لرياض الأطفال /
المؤلف
إبراهيم، ناصر أبو زيد على.
هيئة الاعداد
باحث / ناصر أبو زيد على إبراهيم
مشرف / فريدة أحمد حرزاوى
مناقش / يحيى محمد حسن.
مناقش / فريدة أحمد حرزاوى
الموضوع
رياض الأطفال.
تاريخ النشر
2001.
عدد الصفحات
120ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - الترويح الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 147

from 147

المستخلص

مشكلة البحث: تلقى العناية بالطفولة وتوفير سبل الرعاية المتكاملة لتحقيق أفضل نمو لها أهتماما متزايداً لما يمثله ذلك من إرتقاء بمستقبل الأمة كلها. وأهم ما يميز هذه المرحلة هو الميل الطبيعى للعب والحركة فعن طريق هذا الميل يتعلم الطفل بواسطة الممارسة ، حيث أكد علماء التربية الحديثة على أهمية اللعب والحركة أثناء مرحلة ما قبل المدرسة ووجدا أنها ميزة من المميزات التى يجب استغلالها والأستفادة منها فى علمية لتربية والتعليم.وبالرغم من أن مرحلة ما قبل المدرسة تعتبر من أهم وأكثر المراحل ملائمة لتضمين برامجها بالخبرات عن طريق اللعب إلا أنها مازالت تفتقر إلى مثل هذه البرامج وعلى الرغم من الجهود التى تبذل من أجل الأرتفاع بمستواها وبرامجها إلا أنها لا تزال بعيدة عن إدراك البعد الحيوي للعب فى هذه المرحلة .حيث ما زال موضوع اللعب وعلاقته بتربيه الأطفال بعيدا ً عن أنظار معظم القائمين بالعمل مع الأطفال فى دور الحضانة ورياض الأطفال فى مصر فمعظم دور الحضانة – نتيجة ضعف الإمكانات المادية – تعمل على تكديس الأطفال بإعداد كبيرة ومتزايدة فى حجرات وفصول ضيقة فقد أتخذت بعض مدارس الروضة اليوم نفس القالب المعد للمدرسة الإبتدائية إرضاءا ٌلرغبات بعض أولياء الأمور فأعتمدت على النظام التقليدي الذي تسيطر عليه الآليه ، حيث الأطفال مكدسون داخل فصول مغلقة معظم ساعات النهار غير مرنة بطريقة التقليد ثم قياس التحصيل حيث يجلس هؤلاء الأطفال وأيديهم معصومة على بطونهم دون أن تتاح لهم حرية الحركة والنشاط واللعب على أن مثل هذا التعامل الخاطئ مع طبيعة الأطفال وفق مطالب نموهم فى تلك المرحلة قد يؤدي إلى ملل وخمول الأطفال ويثير فى نفوسهم النفور والكراهية تجاه دور الحضانة ورياض الأطفال ، فهؤلاء الأطفال يحتاجون إلى فرص اللعب المناسبة في جو من الحرية الموجهة التى تكشف عن استعدادهم وتنمى قدراتهم ومواهبهم.كل ما سبق جعل الباحث يستشعر حاجة حقيقية إلى ضرورة القيام بإعداد برنامج للعب التربوي لمرحلة رياض الأطفال لتحسين نموهم الحركي والمعرفي والإجتماعي. أهداف البحث : يستهدف البحث التعرف على فاعلية برنامج لعب تربوي مقترح فى تحسين النمو الحركي والمعرفي والإجتماعي لدي عينه من أطفال مرحلة ما قبل المدرسة. فروض البحث:توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لدى أطفال المجموعة التجريبية قبل وبعد تطبيق البرنامج لصالح درجاتهم بعد التطبيق. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لدى أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية .نسبة التحسين الحادثة في كل من النمو الحركي والمعرفي والاجتماعي لصالح المجموعة التجريبية . المنهج المستخدم :استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي الذي يعتمد علي تصميم المجموعتين ( الضابطة – التجريبية). العينة : بلغت العينة 80طفل وطفلة من مرحلة ما قبل المدرسة تراوحت أعمارهم من 4-6 سنوات . وتم تقسيمهم إلى مجموعتين متساويتين تجريبية – ضابطة تضم كل منهما 40 طفل وطفلةزلاالأدوات المستخدمة : اختبار جود أنف Goodenouyhلمستوى الذكاء.