Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بناء مرجع وحدة لبعض المهارات الأساسيه لكرة اليد فى ضوء خاصية البناء الحركى /
المؤلف
مرزوق، محمد حسين كامل.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حسين كامل مرزوق
مشرف / جمال الدين عبد العاطى الشافعى
مناقش / كامل عبد المجيد قنصوة
مناقش / حنان محمد أحمد جعيصه
الموضوع
كرة اليد. كرة اليد تدريب. المراجع. الأدله. الإستشهاد المرجعي.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
172ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - مناهج وطرق التدريس الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 189

from 189

المستخلص

تسعى المؤسسات التعليمية الى تحقيق الهدف والغاية من العملية التعليمية بدرجة عالية من الكفاءة والاتقان والاهتمام بالفرد المتعلم وحاجاته والسبيل الى ذلك تدعيم طرق التدريس وأساليبها بحيث تواكب التقدم العلمى وتعمل على اثراء العملية التعليمية .كما يحتوى مرجع الوحدة على مجموعة كبيرة من المقترحات والأفكار التى تصلح لتخطيط أكثر من وحدة دراسية حول نفس الموضوع ويمكن تشبيهه بالخريطة التى تمد من يستخدمها بنظرة عامة وشاملة عن المجال الذى يود استكشافه وتضع أمامه عدة احتمالات لطرق يمكنه أن يختار من بينها للوصول الى نفس الغاية، ومرجع الوحدة لايفيد فقط فى تخطيط الوحدة الدراسية ولكن يمكن استخدامه مع أى تنظيم للمنهج وفى كل الأحوال يكون الهدف من استخدامه اثراء عملية التعلم والتعليم .وأن مرجع الوحدة لكرة اليد يفيد كل من المعلم والمتعلم على السواء حيث يمكن من خلاله الارتقاء بالمستوى البدنى والمهارى للمتعلم، ويساعد المعلم على وجود بدائل أثناء عملية التنفيذ لتتصدى للمعوقات التى تظهر اليه، وتمده بآليات التنفيذ أثناء عملية التعلم التى تعمل على الارتقاء بالعملية التعليمية ككل .
كما يجب تحديد تسلسل المهارات الحركية بما يضمن تعلم المهارات المتشابهة فى آن واحد وفى توالى مباشر حسب صعوبتها حيث يعتمد الرياضى عند تعلم المهارات الحركية الجديدة على خبرته الحركية ويكون التأثير ايجابيا عندما يكون الأداء الحركى الجديد متشابهة ويكون التأثير سلبيا عند اختلاف بناء الحركة الجديد عما سبق.أهمية البحث والحاجة اليه : - يرى الباحث أن الدراسة تفيد فيما يأتى : -
1 – مرجع الوحدة فى ضوء خاصية البناء الحركى يفيد فى ترتيب المهارات ترتيبا منطقيا مما قد يسفر عن تيسير عملية التعلم فى ضوء نظرية الاختزال العقلى وقانون أثر التعلم .
2 – يتحسن مستوى الأداء فى المهارات الأساسية لكرة اليد عند اعادة ترتيب تعلم المهارات .3 – يسترشد المعلم بأسس وضع مرجع الوحدة وخطوات بناء الوحدات وخطوات تنفيذها بما يتناسب مع عملية التعليم والتدريب .
4 – تساعد على تحديد وسائل القياس والتقويم المناسبة والموضوعية لوحدة كرة اليد .
5 – تؤدى الى زيادة اقبال كل من المعلم والمتعلم على وحدة كرة اليد وذلك لسهولة الاستفادة من مرجع الوحدة مما يؤثر بالايجاب على اثراء العملية التعليمية .
الاستفادة من مرجع الوحدة مما يؤثر بالايجاب على اثراء العملية التعليمية .هدف البحث : - بناء مرجع وحدة لبعض المهارات الأساسية لكرة اليد فى ضوء خاصية البناء الحركى .تساؤلات البحث : -
1 – ما البناء الحركى لبعض المهارات الأساسية فى كرة اليد ( قيد البحث ) ؟
2 – ما أولوية ترتيب تعلم المهارات الأساسية للعبة كرة اليد فى ضوء خاصية البناء الحركى لمرجع الوحدة المقترح ؟
3 – ما مكونات نموذج مرجع الوحدة المقترح ؟ المنهج المستخدم : استخدم الباحث المنهج الوصفى بأسلوب دراسة الحالة لملائمته لطبيعة الدراسة .مجتمع البحث : اشتمل مجتمع البحث على الخبراء فى مجال كرة اليد والمناهج وتدريس التربية الرياضية فى جمهورية مصر العربية ومدرسين التربية الرياضية القائمين على تدريس مادة كرة اليد ( أعضاء هيئة تدريس ) .عينة البحث : تم اختيار العينة بالطريقة العمدية بواقع (30) خبير مقسمين كالتالى : ( عشرون) خبير فى مجال لعبة كرة اليد ( مدربين لعبة كرة اليد – القائمين على تدريس مادة كرة اليد) ، (عشرة) خبراء فى مجال المناهج وتدريس التربية الرياضية .شروط العينة : الخبرة فى مجال المناهج وتدريس التربية الرياضية .الخبرة فى مجال تدريس لعبة كرة اليد.الخبرة فى مجال تدريب لعبة كرة اليد.