Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة مسحية للبحوث في مجال التربية الرياضية على مرحلة التعليم الأساسية من (6-15)ومدى تطبيقاتها في محافظة الإسكندرية /
المؤلف
شرف، أسامة إبراهيم علي.
هيئة الاعداد
باحث / أسامة إبراهيم علي شرف
مشرف / بثينة محمد واصل
مناقش / إبراهيم محمود عبد المقصود
مناقش / بثينة محمد واصل
الموضوع
التربية الرياضية بحوث.
تاريخ النشر
1985.
عدد الصفحات
105 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الترويح الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/1985
مكان الإجازة
جامعة حلوان - كلية التربية الرياضية - بنات - أصول التربية الرياضية والترويح
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 259

from 259

المستخلص

مشكلة البحث واهميته:
مما لاشك فيه ان البحث العلمي والمنهج العلمي هو السبيل الان لتحليل افضل للمشاكل والوصول الي طريقة جيدة لحل هذه المشاكل بطريقة علمية منظمة وبالنظر الي مجال النشاط الرياضي يذكر صبري عمر ،سامي نصر انه قد زادت في الفترة الاخيرة اعداد البحوث المقدمة من كليات التربية الرياضية بدرجة كبيرة سواء ما يرتبط منها بالدرجة العلمية كالماجيستير والدكتوراه او بالدراسات المطلوبة للترقي الي الدرجات الاعلي وتعتبر هذه الاعداد انعكاسا للنشاط العلمي لاعضاء هيئة التدريس وطلاب الدراسات العليا الا انه من الملاحظ عدم الاستفاده العلمية من تلك الابحاث وخصوصا علي المرحلة السنية من 6-15 سنه علما باهمية المرحلة الابتدائية والاعدادية اي مرحلة التعليم الاساسي حيث تعتبر المرحلة الابتدائية من اهم مراحل التعليم لانها القاعدة العريضة التي تمثل مدرسة الشعب كما ان التربية الرياضية في هذه المرحلة تعتبر اساس البناء الجسماني للدولة لان هذه المرحلة هي انسب فترة لتعليم المهارات الحركية(27-265).
اما المدرسة الاعدادية فتعتبر مرحلة المراهقة المبكرة مرحلة مفترق الطرق بين الطفولة والرجولة اذان النمو الفسيولوجي والسيكولوجي والاجتماعي يلعب دورا هاما بل خطيرا بالنسبة للمتعلم وهي كذلك المرحلة الحرجة في تكوين شخصية الفرد واعداده للمستقبل القريب والبعيد كما تبدا المظاهر الفسيولوجية والفكرية والانفعالية والاجتماعية المميزة للمراهقة في الظهور والنمو ولا شك ان من اهم مظاهر هذا النوع البلوغ الجنسي.
وتبعا لاهمية المرحلة الاساسية وازدياد حركة البحث العلمي البحث العلمي في كليات التربية الرياضية في الاونة الاخيرة قامت العديد من الدراسات لمعظم الجوانب العلمية والتربوية فقد تناولت البرامج والمناهج ابتكار طرق افضل للتدريس والتدريب كما تناولت الصفات البدنية وعملت علي تطويرها وتحسينها باحدث الاساليب المبتكرة وبالرغم من تعدد الدراسات التي تناولت تلك الجوانب الا انه من الملاحظ ان نتائج تلك الابحاث والدراسات لم تحظ بنصيب كبير في المجال التطبيقي ولا يعمل بنتائجها في الميدان العملي الفعلي من قبل المدرسين والمدربين والموجهين وقد يرجع ذلك الي عدم سهولة الحصول علي المعلومات او وجود ما يفسر ويبسط تلك النتائج والتوصيات او وجودها مجتمعة او وجود ما يعرف بها.
وقد لاحظ بعض الباحثين في مجال التربية الرياضية في جمهورية مصر العربية ان هناك فجوة بين النظرية والتطبيق فعملوا علي تجميع الابحاث والدراسات والتعريف بها وتصنيفها ومن هذه الدراسات :
دراسة ”سعد عويس” 1978 وفيها يتعرض بنظرة عامة علي طبيعة البحوث العلمية التي قدمت منذ بدء الدراسات العليا في الكليات الاربعة للتربية الرياضية بالتحديد من الفترة 1972 حتي 1975 لرسائل الماجيستير .