Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطبيق أسلوب الفجوة لقياس جودة الخدمة بحمامات السباحة /
المؤلف
عبد الحافظ، مؤمن طه عبد النعيم.
هيئة الاعداد
باحث / مؤمن طه عبد النعيم عبد الحافظ
مشرف / يحيى مصطفى علي
مناقش / عمرو محمد إبراهيم
مناقش / منى عبد المنعم عبد المعبود
الموضوع
حمامات السباحة. السباحة.
تاريخ النشر
2007.
عدد الصفحات
[177] ص. :
اللغة
الإنجليزية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الإدارة الرياضية
تاريخ الإجازة
1/1/2007
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية التربية الرياضية - الإدارة الرياضية والترويح
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 222

from 222

Abstract

تستطلع الادارة فى العصر الحالى من خلال هيتئاتها العامة والخاضة والاهلية ومنظماتها الى تطوير وتحديث اساليبها لكى تواكب التغير والتطور الادارى على مستوى عال لتحقيق التغيير فى كل ابعاد عناصر العمل فى متطلبات الاعمال واتجهت الممارسة الى الاخذ بالاساليب التكنولوجية المتقدمة لكى تستطيع المنافسة والصمود فى السوق المفتوح الذى لا يقبل الا التفوق والامتياز وبما ان الادارة الحديثة تعتمد على الخدمة فى المنظمات الخدمية حيث انها تختلف عن السلع المادية التى تنتجها المنظمات من حيث خصائصها ومعايير الحكم على جودتها فالخدمة عبارة عن اداء او مبذولة لاشباع حاجات معينة ووفقا للرغبات المختلفة.
لذلك فان الخدمة تعتمد على ادراك مفاهيم الجودة وكيفية تطبيقها فى المؤسسات التى لها دور فعال فى ابراز جودة الخدمة المقدمة للعملاء بالاضافة الى التعرف على احتياجات العملاء بصفة مستمرة ودورية ذلك ما يساعد الادارة ومقدمى الخدمة على الجودة فى تقديم الخدمة ففى العالم الآن توجها قويا نحو اعتبار جودة الخدمة العامة لدى جميع المواطنين بل الاكثر من ذلك اصبحت الدول تتم بوجود معايير محددة لابد ان تسعى المنظمات العامة الى الالتزام بها حيث يتأثر اقتصاد الدولة ووضعها بين الدول بمثل هذه المعايير.
ويعتبر موضوع قياس (جودة الخدمة) بصفة عامة من الخدمات التى تصدرت اهتمام الفكر الادارى منذ الثمانيات وحتى الآن برغم من التى تواجه الباحثين والمهتمين بهذا الموضوع عند تعريف جودة الخدمة وقياسها.
وقد حظى نموذج الفجوة مقياس على اتفاق العديد من الباحثين فى قياس جودة الخدمة تمهيدا للكشف عن نقاط القوة والضعف فيها ومن ثم تحديد المناسبة لتحسينها والارتقاء بها.
وبما ان تقديم الخدمات المختلفة بحمامات السباحة جعل منها مؤسسات رياضية خدمية لما تقدمه من خدمات لافراد المجتمع كتدريب اللاعبين واعداد الفرق والتعليم فى مدارس السباحة والترويح فى فترات الرواد وكذلك توفير الخدمة لاولياء الامور على سطح حمام السباحة لذلك فان حمام السباحة يقدم خدمات مختلفة حسب نوعية المستفيدين لحمام السباحة.
فأصبحت حمامات السباحة كمؤسسات رياضية ذات اهمية بالغة فى ممارسة الانشطة الترويحية والتعليمية والتدريبية للرياضات المائية للارتقاء بمستوى السباحين لتحقيق بطولات اولمبية ودولية من خلال جودة الخدمات المقدمة بحمامات السباحة لذلك فان الدولة تولى اهتماما خاصا لزيادة اعداد حمامات السباحة والارتقاء بها ودعمها ماديا لتطويرها وتحسين طرق الاداء فيها بما يكفل الوصول الى الهدف المنشود من انشائها.
ومن خلال خبرات الباحث العملية بحمامات السباحة لاحظ انخفاض مستوى اداء الخدمات التى تقدمها حمامات السباحة وبالتالى قد تؤدى الى عدم الوصول للهدف المنشود منها وقد تبين للباحث انه يسود عدم الرضا بين طبقات المستفيدين والمترددين على حمامات السباحة بشكل كبير ذلك لانها لا تشبع حاجاتهم مما يدفعهم الى محاوة اشباعها بطرق اخرى وهذا ما اثبته نتائج الدراسة الاستطلاعية التى اجراا الباحث لتحديد مشكلة البحث بدقة ووضوح.
ولذلك سوف يقوم الباحث بتطبيق اسلوب الفجوة لقياس جودة الخدمة بحمامات السباحة كما تبين ندرة الدراسات الخاصة بقياس جودة الخدمات فى المؤسسات الخدمية متباينة المجالات وخاصة فى المجال الرياضى وبالتالى وفى ضوء ما سبق قد لا توجد دراسات تناولت موضوع البحث الحالى تطبيق اسلوب الفجوة لقياس جودة الخدمة بحمامات السباحة وهذا ما احيا لدى الباحث الشعور بالمشكلة مما دفعه للقيام بهذه الدراسة.