![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تقدم وسائل الإعلام الإطار التفسيري للأحداث والقضايا البعيدة عن متناول أفراد الجمهور , وفى ضوء هذا الإطار التفسيري تتشكل الاستجابات المعرفية والوجدانية لأفراد الجمهور نحو تلك الأحداث . وقد اهتمت وسائل الإعلام المختلفة اهتماماً بالغا بإبراز القضايا الخاصة بالإرهاب الذي يعتبر من عوامل الإحباط الذي يهدد أمن الدول واستقرارها , ويشكل خطرا على مصالحها الحيوية , ويمثل تهديداً للمبادئ الأخلاقية والدينية السامية , وانتهاكا لجميع المواثيق والقوانين والأعراف , ويسيء إلي التراث الإنساني القديم . وقد دأب الإرهــاب على استخـدام وســـائل الإعـــلام لتــرويج فيــض الأكــاذيب , واكتســاب تعـــاطف الرأي العــام من خلال استغلال فرص الحريات التي أتاحتها العولمة للتقارب بين الـــدول المختلفة . في المقابل يبحث المراهق عن ذاته ويسعى لتحقيق أهدافها , ولكنه يصادف عواصف وتوترات شديدة وألم في مراحل النمو , والذي يرجع في مجمله إلى عوامل الإحباط والصراعات المختلفة التي يتعرض لها في حياته داخل الأسرة وخارجها , وفي المدرسة , وفي المجتمع الذي ينتمي إليه . ** تحديد مشكلة الدراسة:- يمكن أن نحدد مشكلـة الدراسـة في التساؤل العـام التــالي: مــا عـــلاقة تعــرض المراهقين لنشرات الأخبار في القنوات الفضائية الإخبارية العربية باتجاهاتهم نحو ظاهرة الإرهاب ؟ ينبثق من هذا التساؤل تساؤلات فرعية وهى كالآتي : • ما الدول المرتبطة بالإرهاب داخل نشرات الأخبار في القنوات الإخبارية ؟ • ما أشكال الإرهاب داخل نشرة الأخبار في القنوات الفضائية الإخبارية العربية ؟ • ما المصادر التي اعتمد عليها عينة الدراسة حول الإرهاب ؟ • ما أسباب الإرهاب من وجهة نظر المراهقين ؟ ** أهمية الدراسة:- 1- في حدود علم الباحث قله الدراسات والبحوث الإعلامية التي تناولت ظاهره الإرهاب في نشرات الأخبار علي القنوات الفضائية الإخبارية العربية . 2- تحتل أنباء الإرهاب مكان الصدارة فى وسائل الإعلام , وتحظى بما تحتويه من إثارة بجذب الانتباه والاهتمام من الناس على اختلاف مستوياتهم الثقافية وانتماءاتهم السياسية . ** أهداف الدراسة:- 1- التعرف على مضمون الأخبار المرتبطة بالعنف والإرهاب داخل نشرات الأخبار . 2- رصــد اتجـــاهات المراهقين حول الأسباب المختلفة للإرهاب . 3- التوصل إلى أهم مصادر المراهق في الحصول على الإرهاب . ** فروض الدراسة: 1. توجــد علاقة ذات دلالة إحصائيــة بين التعـرض لنشرات الأخبــار فى القنوات ” الفضائيـــة الإخباريـــة العربية ” وبين معرفـــة ”المبحوثيــن ” ظاهرة الإرهاب . 2. توجد فروق إحصائية بين الذكور والإناث لمشاهدة نشرات أخبار القنوات الفضائية الإخبارية العربية . **منهج الدراسة : استخدمت الدراسة المنهــج المسحي ** عينة الدراسة:- أولاً - عينة الدراسة التحليلية : تمثلت عينة نشرات الأخبار في ” نشرة حصاد اليوم لقناة الجزيرة الإخبارية – نشرة منتصف الليل لقناة النيل للأخبار خلال دورة كاملة من 1/4/2008 إلى 30/6/2008 . ثانيا - عينة الدراسة الميدانية : يمثل المجتمع البشرى في هذه الدراســة جمهـــور المراهقين من طــلاب الجــامعة ممن تتراوح أعمارهم من (18 – 20 سنة ) , وقام الباحث بسحب عينة عشوائية قوامها (400) مفردة ذكور وإناث من طلاب الجامعة / جامعة الزقازيق , ممن تتراوح أعمارهم من (18- 20) سنة وهى الفتـرة التي تمثل الفرقة الأولي والثانيـة في الجامعة . ** أدوات الدراسة:- 1- أداة تحليل المضمون : استخـــدم أداة تحليــــــــل المضمــون إلي التعـرف على شكـــل ومضمـون نشـرات الأخبار التي تقدمها القنوات الفضائية الإخبارية العربية في قناتي الدراسة ( قناة الجزيرة القطرية , وقناة النيل الإخبارية . ) 2- أداة الاستبيان : من إعداد البـاحث وقـام بتطبيقهــا علـــى عينــة من المراهقيـــن (18- 20) سنة موضــع الدراســــة وذلك للتعرف على علاقة المراهقين بنشرات الأخبار في القنوات الإخبارية العربية والتي تؤثر على اتجاهاتهم نحو ظاهرة الإرهاب , وقيام المبحوثين عينة الدراسة بالإجابة بما يعكس أرائهم الحقيقة حول موضوع الدراسة . 3- مقياس الاتجاهات من إعداد الباحث وقام بتطبيقها على عينة من المراهقين (18 – 20) سنة للتعرف على اتجاهاتهم التي لديهم عن موضوع الإرهاب , وقد تم الباحث إعداد هذه الأداة عن طريق صياغة مجموعة من العبارات التي تعبر عن الأطروحات السياسية والاجتماعيـــــة المختلفة بشان الإرهاب , والتي ركزت نشرات الأخبار عليها خلال الفترة السابقة وتحديد درجة موافقتهم على هذه المقولات والعبارات وفقا لمقياس من خمس نقاط لتحديد شدة اتجاهاتهم . ** نتائج الدراسة:- أهم ما توصلت إليه الدراسة من نتائج هي:- أولا : - نتائج الدراسة التحليلية 1- بلغـت نسبة الأخبار المرتبطة بـالعنـف والإرهاب ( 26.64٪ ) مــن أجمالي عـدد الأخبار الموجـودة في نشرات الأخبار عيـنة الدراسة بمتـوسـط (8.45) خبـراً لكل نشرة . 2- تصـدرت القضـيـة الفلسطينية الأخبار المرتبطة بالعنف والإرهاب بنسبة (25.1٪) , وجاءت بعـد ذلك القضية العراقية بنسبة (22.6٪) من الأخبار , وفى المرتبة الثالثة القضية الأفغانية بنسبة (13.3٪) , في حين كانت هناك بعض القضايا المختلفة التي اهتمت بها كلاً من القناتين مثل قضية الصومال والسودان والجزائر وباكستان وكلها قضايا مرتبطة بالعنف والإرهاب . 3- عدد كلمات الإرهاب التي تم تحليلها فـي نشرة ” عينة الدراسة ” لقناة الجزيرة (79) كـلمة بـمـتوسـط (6.85) كـلـمة في النشـرة الواحدة , بينما كانت في نشرة ”عينة الدراسة” لقناة النيل للأخبـار (12) كلـمة بـمتـوســط كـلمة واحدة فـي النشـرة الواحدة . ثانيا : نتائج الدراسة الميدانية 1- نسبة من يشاهدون أخبار الإرهاب والعنف من المراهقين بلغت (89.5 ٪) للذكور والإنــاث , كما تتشابه مشاهدة المراهقين من ذكور وإناث لأخبار الإرهاب والعنف . 2- جاءت الدولة الإسرائيلية على قمة الدول الإرهابية التي يراها المراهقون (عينة الدراسة ) بنسبة (91.25٪) . في حين جاءت الــولايات المتحدة الأمريكية في المرتبة الثانية بنسبة بلغت إلى (86.25٪) , بينما جاءت انجـلـترا في المرتبة الثالثة بنسبة (50.75٪) , وفى المرتبة الرابعة الدنمارك بنسبة (32٪) , وفي المرتبة قبل الأخيرة دولة أفغانستان بنسبة (8.75٪) , والمرتبة الأخيرة تنظيم القاعدة (6.75٪) من أجمالي عينة الدراسة . 3- جاءت الفضائيات العربية كمصادر يعتمد عليها المراهقون في متابعة أحداث الإرهاب والعنف في الترتيب الأول وذلك بنسبـة (59٪) من إجمالي عينة الدراسة , يليها الانترنت في الترتيب الثاني وذلـــك بنسبة (25.5٪) , وجاء التليفزيون المحلي في التـرتيب الثالث وذلك بنسبــة (24.2٪) , في حين الأصدقاء والمعارف في الترتيب الرابع وذلك بنسبة (22.5٪), يليـها الصحف والمجلات في التـرتـيـب الخامس وذلـك بنسبة (20.5٪), يليها الراديو المحلي والعالمي في الترتيب السادس وذلك بنسبة (11٪) , يليهــا الكتب في الترتيب السابع وذلك بنسبة (8٪) من إجمالي عينة الدراسة . ثالثا : اختبار صحة الفروض 1- وجود علاقة ارتباطيه طردية (إيجابية) بين مصادر حصول المراهق على معلومات حول أحداث الإرهاب والعنف , وبين حصول ذلك المراهق على معلومات حول أسباب الإرهاب , فكلما كان هناك مصادر للحصول على معلومات لأحداث الإرهاب والعنف كان هناك حصول على معلومات حول أسباب الإرهاب. 2- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في مشاهدة نشرات أخبار القنوات الفضائية الإخبارية العربية . ** الكلمات المفتاحية:- أ- الإرهاب (Terrorism) ب- نشرات الأخبار (News) ج- المراهقة المتأخرة (late adolescence) د- الاتجاه (Tend) |