Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فن التصوير الجدارى فى الوطن العربى، ودوره فى مواجهة العولمة :
المؤلف
حسن، لمياء محمود قطب.
هيئة الاعداد
باحث / لمياء محمود قطب حسن
مشرف / السيد صالح السيد القماش
مناقش / محمود الغايش
مناقش / محمد نبيل مصطفى
الموضوع
التصوير الفني. الجداريات.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
302 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الفنون البصرية والفنون المسرحية
تاريخ الإجازة
1/1/2011
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية الفنون الجميلة - تصوير
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 341

from 341

المستخلص

تتناول الباحثة العولمة كظاهرة ثقافية وتأثيرها على الثقافة بوجه عام والفن بصفة خاصة فن التصوير الجدارى ودور التصوير الجدارى فى مواجهة تيار العولمة وعرض لبعض الجداريات العربية فى القرن العشرين من خلال دراسة تحليلية.
وقد جاء البحث مكون من ثلاث فصول:
الفصل الأول: وعنوانه (العولمة وآثارها الفنية والثقافية) وينقسم إلى:
أولاً: تعريف العولمة ومفهومها، وتتناول فيه الباحثة أهم التعريفات المتعلقة بالعولمة وتاريخها.
ثانياً: العوامل المؤثرة فى نوع ومجال العولمة، حيث أنقسمت العولمة إلى: عولمة اقتصادية، عولمة سياسية، عولمة ثقافية، عولمة اتصالية وتكنولوجية، والعوامل المؤثرة فى انتشار كل نوع على حده.
ثالثاً: إيجابيات وسلبيات العولمة الفنية فى عرض لطرق الاستفادة إيجابياً من العولمة وكيفية الابتعاد عن سلبياتها فى مجال الفن.
رابعاً: العولمة وتأثيرها الثقافى الفنى على الوطن العربى، حيث تناولت الباحثة ” مدى تأثير العولمة من الناحية الثقافية والفنية على الوطن العربى فى القرن العشرين ”.
الفصل الثانى: وعنوانه (فن التصوير الجدارى فى الوطن العربى خلال القرن العشرين) وينقسم إلى:
أولاً: الموضوعات والأساليب الفنية فى التصوير الجدارى فى مصر والوطن العربى (قديماً وحديثاً) وفيه تتناول الباحثة ” التصوير الجدارى من حيث التعريف والمفهوم وتاريخ التصوير الجدارى عبر العصور البدائية والمصرية القديمة والفنون الإسلامية وأساليب وتقنيات التصوير الجدارى والخامات المستخدمة والموضوعات التى تناولها المصور الجدارى فى أنحاء الوطن العربى قديماً وحديثاً ”.
ثانياً: العوامل المؤثرة فى التصوير الجدارى فى الوطن العربى، وتتناول فيه الباحثة ” العوامل المؤثرة على أعمال التصوير الجدارى من حيث كانت عوامل بيئية ومكانية وآثار اجتماعية وسياسية وثقافية وأثرها على الجداريات العربية ”.
ثالثاً: المدارس والاتجاهات الفنية خلال القرن العشرين، وفيه تتناول الباحثة ” مدارس الفن الحديثة خلال القرن العشرين، وأهم أعمال روادها لما كان لها من أثر كبير على فن التصوير الجدارى فى مصر والوطن العربى ”.
الفصل الثالث: وعنوانه (التصوير الجدارى ودوره فى مواجهة العولمة)، وينقسم إلى:
أولاً: دور التصوير الجدارى فى مواجهة العولمة، وفيه تتناول الباحثة ” كيف نحاول الاستفادة من التصوير الجدارى كفن جماهيرى لإنماء وعى ثقافى وفنى ومجتمعى لمواجهة العولمة، وتتناول بعض الجداريات المصرية كأمثلة للاستفادة بمفردات التراث ”.
ثانياً: العولمة والحداثة، وتتناول فيه الباحثة ” علاقة العولمة بالحداثة والعالمية، وتتناول الحداثة وما أدت إليه العولمة من ثورة تكنولوجية وفنية، وما هى تحديات الإبداع العربى فى عصر العولمة، وما هى معوقات قيام الإبداع العربى فى ظل العولمة ”.
ثالثاً: دراسة تحليلية لنماذج من الأعمال الفنية الجدارية فى الوطن العربى، حيث تتناول الباحثة ” بالشرح والتحليل نماذج لأعمال جدارية حديثة من القرن العشرين فى بعض الدول العربية، مثل: مصر، الإمارات، عُمان، الكويت، سوريا، البحرين كأمثلة لفن الجداريات العربية المعاصرة، وتتناول مدى تأثرها بتيار العولمة من حيث الفكر أو التقنية والخامة المستخدمة ”.
ثم انتهت الباحثة بعرض النتائج والتوصيات التى توصلت إليها من خلال البحث.