Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج لتنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية فى ضوء بعض المداخل بالجمهورية اليمنية
الناشر
جامعة عين شمس . كلية التربية . قسم المناهج و طرق التدريس
المؤلف
غالب ، احمد حسان
هيئة الاعداد
مشرف / فتحى على يونس
مشرف / حسن سيد شحاته
مشرف / طه غانم محمد عبد الوالى
مشرف / غالب ، احمد حسان
تاريخ النشر
2005.
عدد الصفحات
420 ص.:
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2005
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - قسم المناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 311

from 311

المستخلص

تحددت مشكلة الدراسة فى تدنى مستوى اداء الطلبة المعلمين لمهارات تدريس القواعد النحوية فى اليمن ، وللتصدى لهذه المشكلة اختصت الدراسة الحالية بالاجابة عن السؤال الرئيس التالى : ما فاعلية برنامج لتنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية فى ضوء بعض المداخل الحديثة ؟ ويتفرع عن هذا السؤال الرئيس مجموعة من الاسئلة الفرعية التالية :س1 : ما المهارات اللازمة للطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية ؟ س2 : ما البرنامج المتقرح لتنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة ؟س3 : ما اثر مدخل التعلم التعاونى فى تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة ؟ س4 :ما اثر مدخل حل المشكلات فى تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة ؟ س5 : ما اثر مدخل التدريس المصغر فى تنمية هذه المهارات لدى هؤلاء الطلبة؟-س6 : ماالفرق بين المداخل الثلاثة فى تنمية مهارات الطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية ؟ س7 : ما الصورة النهائية لاداء الطلبة المعلمين كل مهارة من المهارات اللازمة لتدريس القواعد النحوية ؟ ولدراسة هذه المشكلة اتبعت الخطوات التالية :- تحديد المهارات التدريسية اللازمة للطلبة المعلمين لتدريس القواعد النحوية .- بناء بطاقة الملاحظة لتقويم اداء افراد المجموعات ، والتاكد من صدقها وثباتها . - اعداد وبناء برنامج لتنمية هذه المهارات فى ضوء مدخل التعلم التعاونى ، وحل المشكلات ، والتدريس المصغر .- تنفيذ البرنامج لمجموعة الدراسة ، ورصد البيانات وتحليلها احصائيا .وقد اظهرت نتائج الدراسة فاعلية المداخل – الثلاثة فى تنمية مهارات تدريس القواعد النحوية لدى مجموعة الدراسة ، وتفوق مدخل حل المشكلات على مدخلى التعلم التعاونى والتدريس المصغر ، كما تفوق مدخل التعلم التعاونى على مدخل التدريس المصغر وقد اوصت الدراسة بتدريس القواعد النحوية من خلال هذه المداخل .