Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة الطفل المصري في مرحلة التعليم الأساسي بوسائط الثقافة المحلية والعالمية
المؤلف
أحمد فؤاد الإهواني,إكرام
هيئة الاعداد
باحث / إكرام أحمد فؤاد الإهواني
مشرف / محمد معوض
مشرف / إيناس محمود
الموضوع
خصائص نمو طفل مرحلة التعليم الابتدائي-
تاريخ النشر
2008
عدد الصفحات
524.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2008
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - دراسات الطفولة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 524

from 524

المستخلص

اســـــــم الباحثـــــــــة : إكرام أحمد فؤاد الإهواني
العنــــــــــــــــــــــوان : علاقة الطفل المصري في مرحلة التعليم الأساسي بوسائط الثقافة المحلية والعالمية
القســــم التابعــــة لــه : قسم الإعلام وثقافة الطفل
اســــــــم المعهـــــــــد : معهد الدراسات العليا للطفولة ـ جامعة عين شمس
أهميـــــــة البحــــــــث • سيضيف الباحث إلى التراث العلمي الأكاديمي ومكتبة الإعلاميين من خلال النشر مفهوم ثقافة التوازن بين الثوابت المحلية والمتغيرات العالمية ( Glocalization ) .
• تعريف المسئولين بالخطوط الأساسية التي يمكن أن تقوم عليها استراتيجية النهوض بثقافة الطفل Glocalization .
• هذا سيفيد المربين والتربويين في كيفية إعداد الأبناء وتحصينهم لمواجهة المتغيرات والظواهر العالمية في العصر ( العولمة ) مع المحافظة على خصوصية ثوابت هوية الطفل .
أهــــداف الدراســـــــة توجهت الدراسة إلى التعرف على علاقة الطفل المصري في مرحلة التعليم الأساسي بوسائط الثقافة المحلية والعالمية .. والهدف الأساسي للباحث هو الاتجاه نحو : المساهمة في بناء نموذج معاصر لتثقيف الطفل المصري في الحضر يُساهم في بيان الخطوط الأساسية التي يمكن أن تقوم عليها الاستراتيجية الوطنية للنهوض بثقافة الطفل المصري وتحديد الأدوار الرئيسية لأهم مؤسسات التثقيف المساهمة في تحقيقها وفي مقدمتها .. الأسرة والمدرسة وأدب الأطفال عبر وسائل الإعلام الثقافة ، ومؤسسات ثقافية أخرى.


ومن أهم نتائج الدراسة :
1 ـ هناك حاجة ماسة إلى بناء نموذج معاصر لتثقيف الطفل المصري في الحضر يُساهم في بيان الخطوط الأساسية التي يمكن أن تقوم عليها الاستراتيجية الوطنية للنهوض بثقافة الطفل المصري وتحديد الأدوار الرئيسية لأهم مؤسسات التثقيف المساهمة في تحقيقها .
2 ـ تبني مفهوم المزج بين المحلية والعالمية Glocalization في إطار هذه الاستراتيجية وفق النموذج التالي :
3 ـ يعتمد هذا النموذج على أدوار متكاملة لمؤسسات التنشئة الرئيسية التي أثبتت الدراسة النظرية والتطبيقية أهميتها في تثقيف الطفل ، وهي :
• الأسرة : فدورها في رعاية النمو الثقافي للطفل هو الدور الطليعي والأكثر أهمية .
• المدرسة : وهي تلعب دوراُ رئيسياً في عملية الحفاظ على ثقافة المجتمع الأصلية واستقراره بصفها مدرسة المستقبل المسئولة عن التعليم النظامي من خلال مناهج متطورة لا تقتصر فقط على المقررات الدراسية ، بل هي مناهج بمعناها الواسع بما في ذلك : الأهداف ، والخطة الدراسية ، والمقررات ، وطرق التدريس، والكتب ، والوسائل المعينة ، وطرق القياس والتقويم ، وإعداد المعلم وتدريبه ، والنشاط الصفي واللاصفي ، بل وأيضاً المبنى المدرسي وتصميمه وتجهيزاته .
• الإعلام ( وخاصة التليفزيون ) : إذا أحسن توظيفه واستخدامه ، وهو يلعب دوراٌ مؤثراً في توعية الناشئة بثقافتهم وفي الاحتكاك بالثقافات الأخرى .. بحيث يتجنبوا مخاطر التكنولوجيا الحديثة ويحققوا أعلى درجة استفادة منها .. كما أن له دور هام ومؤثر في ملء الفراغ الفكري للناشئة بما ينفعهم وينفع مجتمعهم.
• أدب الأطفال : وهو أقوى وسيلة يعرف بها الأطفال الحياة بأبعادها الحاضرة والماضية وحتى المستقبلية.. وهو بإيجاز وعاء شامل لثقافة الطفل .
• مؤسسات المجتمع المدني : ولها أدوار هامة ـ في تنشئة الطفل وتثقيفه ـ مكملة لأدوار الأسرة ومؤسسات التربية والأدب والإعلام .. و المجتمع المدني ـ وهو القطاع الأهلي غير الهادف للربح ـ وهو في مصر قديم العهد ومؤسساته تعمل في شتى المجالات.
• مؤسسات الدولة المسئولة عن التربية والثقافة والإعلام والصحة : التي عليها أن تضع وتنفذ إستراتيجية متكاملة لخطة ثقافية شاملة لتنمية ثقافة الطفل المصري بين العالمية والمحلية لمواكبة العصر والمحافظة على الخصوصية الثقافية للمجتمع .
الكلمــــات المفتاحيـــة
• الثقافة Culture
• ثقافة الطفل Child culture
• الاتصال الثقافي Cultural contact / Communication
• وسائط الثقافة Cultural media
• العولمة Globalization
• الهُوية Identity
• ثقافة الموازنة بين ثوابت الهُوية ومتغيرات العصر Glocalization