الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تنصب الد ا رسة الحالية على صعوبات التعلم الأكاديمية فيما يرتبط باللغة الأجنبية تحديدا لدى طلاب المدارس الإبتدائية، حيث تشير المؤش ا رت إلى طرق التدريس وكذلك تلقى نواتج التعليم في هذه اللغات الأجنبية كثي ا ر من الصعوبات متمثلة في النتائج السلبية (ضعف الدرجات) الأمر الذي دفع الباحثة إلى تركيز الضوء على صعوبات التعلم في اللغة الإنجليزية في علاقتها بالضغوط البيئية تلك الأخيرة التي يمكن أن تمارس تأثي ا رتها السلبية في عملية التحصيل والاستذكار، ومن ثم نتائج التعلم النهائية. وفيما يتصل باللغة الأجنبية - التي ركزت الباحثة عليها وعلى مدى أهميتها، يشير ”نبيل حافظ” إلى اهتمام المدارس بتدريس اللغات الأجنبية في مختلف المناطق التعليمية بمصر منذ سبعينيات القرن الماضي؛ وأصبح تدريسها إل ا زميا في جميع المدارس من بداية المرحلة الابتدائية. ورغم أن د ا رسة اللغة الأجنبية قد تكون خب رة إث ا رئية ومجزية للطفل العادي؛ إلا أنها بالنسبة للطفل الذي يعانى من صعوبات تعد خبرة ضاغطة ومرهقة له؛ وذلك لأن تعلم اللغة الأجنبية خاصة في الطفولة، أو المرحلة الابتدائية إلى جانب اللغة العربية ليس أم ا رً سهلا ؛ إذ يتطلب قد ا رت عقلية ذات مستوى مناسب، وطرق تدريس تتمتع بالكفاءة، بالإضافة إلى متابعة منزلية. |