Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التصوير الفنى فى أخاديث صحيح مسلم :
المؤلف
على، هدى على نور الدين.
هيئة الاعداد
باحث / هدى على نور الدين على
مشرف / على عشرى زايد
مشرف / السيد عبد السميع ح
الموضوع
الحديث - صحيح مسلم.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
289 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية دار العلوم - البلاغة والنقد الادبي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

هدف البحث :
اولا :إن هدف هذه الدراسة يتلخص ويعتمد اساسا فى محاولة رصد الصور الفنية فى أقواله (صلى الله عليه وسلم ).
ثانيا :إن الاقتصار على لفظه يتيح الفرصة لاستنتاج خصائص وميزات للغته (صلى الله عليه وسلم ) ومن ثم لغة الحديث بعامة .
منهج البحث :
اتبع الباحث المنهج الوصفى التحليلى .
نتائج البحث :
اولا : اجتهدت الدراسة فى محاولة طرح تصور لمفهوم التصوير الفنى يستمد من التراث البلاغى والنقدى العربى الاصيل ، يأخذ منه الخطوط الجوهرية ويضيف إليها ما يفيد من نظريات ومناهج البحث الاسلوبى الحديث ،وبناء على ذلك فقد اشتمل مفهوم التصوير الفنى على عدة وسائل تساهم فى تشكيل الصورة وهى الخيال والصياغة والتعبيرات الحقيقية الموحية .
ثانيا :اهتم البحث بتطبيق هذا التصور النظرى لمفهوم التصوير الفنى على التصوير الفنى على نص تراثى – هو الحديث النبوى فى صحيح مسلم – له خصوصية تفرقة عن غيره من النصوص البشرية الاخرى يرجع ذلك الى طبيعة المتكلم (صلى الله عليه وسلم ) وخصوصية النص النبوى وطبيعة المخاطبين فهم جملة المسلمين كافة .
ثالثا :اهتمت الدراسة التطبيقية بمحاولة الافادة من الخصائص الاسلوبية لظاهرة التصوير الفنى وهى ”الاختيار ،والعدول ،والسياق ” ، ومن المنهج الاسلوبى الاحصائى ،ومن مقومات التفكير الاسلوبى ”المتكلم ،والمخاطب ،والخطاب ”- قدر ما يتوافق مع طبيعة النصوص النبوية – فى التحليل الفنى لانماط التصوير الفنى فى النصوص النبوية .