Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الإعلامية للحكومة المصرية كما تعكسها البرامج الحوارية في القنوات الفضائية وعلاقتها بالصورة الذهنية للحكومة لدي شباب الجامعات
المؤلف
عبد الله محمد عبد اللطيف,ممدوح
هيئة الاعداد
باحث / ممدوح عبد الله محمد عبد اللطيف
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / زكريا إبراهيم الدسوقي
الموضوع
الإعـــــــلام وثقافــــــــة الأطفــــــال .
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
365.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 365

from 365

المستخلص

أثارت الصورة الإعلامية اهتمام الحكومات والأحزاب السياسية والمؤسسات الإعلامية على حد سواء؛ إدراكا منهم لقدرة الصورة الإعلامية على الجمع بين تفاصيل الحقيقة وإبداع الخيال. فالإنجازات التي ترسمها الدول والحكومات - على سبيل المثال - إنما هي تراكم من الصورة الساكنة أو المتحركة التي تؤرخ لتفاصيل الصورة الذهنية التي تترسب في وعي الرأي العام المحلي أو العالمي. والتسويق الإعلامي للرموز السياسية في مواسم الانتخابات إنما يعتمد على الصورة بدلالاتها المختلفة: السياسية والاقتصادية والإنسانية والشعبية لإقناع الناخب بتفضيله على غيره من المرشحين ومن ثم التصويت له. والمؤسسات الإعلامية جعلت من الصورة إحدى أدوات المعرفة والترويج للأيديولوجيا (المهيمنة أو النخبوية)، ومنحها فرصة التحول من الهامش إلى المحور في الرسالة الإعلامية، ومن الحضور الجزئي إلى موقع الهيمنة والتأثير.
أولاً. مشكلة الدراسة :
تكمن المشكلة في التساؤل الرئيسي التالي ”ما هي الصورة الإعلامية للحكومة المصرية كما تعكسها البرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية وعلاقتها بالصورة الذهنية التي يكونها جمهور الشباب في الجامعات المصرية عن الحكومة المصرية ؟ ”
ثانياً .أهمية الدراسة :
6. أهمية دراسة الصورة الإعلامية التي تقدم بها الحكومة المصرية في القنوات الفضائية حيث تبين من اطلاع الباحث علي الدراسات السابقة في مجال موضوع هذه الدراسة عدم تعرض الباحثين بشكل مباشر لدراسة الصورة التي تقدم بها الحكومة المصرية في القنوات الفضائية حيث ركزت معظم الدراسات علي دراسة صور العديد من المهن ( كالمعلم ، رجل الشرطة ، الأم والأب ، الفلاح المصري ، العامل ، رجل الدين ، الشخصيات السياسية ) وحيث إن الحكومة المصرية تعتبر رمزا للحياة بكل جوانبها في مصر ( السياسية ، الاجتماعية ، الاقتصادية ، ...... ) فان دراسة الصورة الإعلامية التي تقدم بها من خلال القنوات الفضائية والصورة الذهنية المتكونة في ذهن الشباب المصري عن الحكومة تعتبر من الموضوعات الهامة التي تستحق الدراسة
ثالثاً.أهداف الدراسة :
6. التعرف علي ملامح الصورة الإعلامية للحكومة المصرية التي تقدمها البرامج الحوارية في القنوات الفضائية عينة الدراسة .
7. الوقوف علي ملامح الصورة الذهنية التي تكونت لدي الشباب الجامعي عينة الدراسة عن الحكومة المصرية من خلال التعرض للبرامج الحوارية التي تقدمها القنوات الفضائية عينة الدراسة .
رابعاً. فروض الدراسة :
توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الصورة الإعلامية للحكومة المصرية التي تقدمها البرامج الحوارية- عينة الدراسة - في القنوات الفضائية ، وبين الصورة الذهنية (إيجابية ، سلبية ) التي يكونها الشباب الجامعي عينة الدراسة عن الحكومة المصرية.
خامساً: نوع الدراسة ومنهجها:
• تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية. و تستخدم هذه الدراسة منهج المسح بالعينة بشقيه التحليلي والميداني.