Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
علاقة إذاعة القرآن الكريم بالتثقيف الديني للمراهقين المكفوفين
المؤلف
عبد الله قرني هلال,هاني
هيئة الاعداد
باحث / هاني عبد الله قرني هلال
مشرف / محمود حسن إسماعيل
مشرف / مني أحمد مصطفي عمران
الموضوع
الثقافة الدينية .
تاريخ النشر
2009
عدد الصفحات
437.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التنمية
تاريخ الإجازة
1/1/2009
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الإعلام وثقافة الأطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 438

from 438

المستخلص

أُجريتْ هذه الدراسة بهدف إيجاد العلاقة والدور الذي تقوم به إذاعة القرآن الكريم بالتثقيف الديني للمراهقين المكفوفين، وتعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية ، وقد استخدمت الدراسة منهج المسح بشقيه الوصفي والتحليلي ، وقد أجريت هذه الدراسة على عينة برامجية من إذاعة القرآن الكريم المقدمة وذلك خلال دورة إذاعية كاملة من (1/1/2008 م حتى 31/3/2008 م) ، وعينة بشرية قوامها 150 مفردةً من طلاب مدارس المرحلة الثانوية للمكفوفين وممثلة للذكور والإناث( 86 طالب – 64 طالبة ) وممثلة أيضاً للمستويات الاجتماعية والاقتصادية المختلفة ، وكذلك الريف والحضر. وقد استخدم الباحث فى دراسته أداتي تحليل المضمون والاستقصاء لجمع البيانات والمعلومات من عينة الدراسة .واستخدم الباحث المعاملات الإحصائية المختلفة مثل اختبار ” ت” واختبار تحليل التباين ذو الإتجاه الواحد ، ومعامل ارتباط بيرسون، والاختبارات البعدية بطريقة LSD لمعرفة مصدر التباين ، الوسط المرجح ، معامل ارتباط سبيرمان – براون ، معامل التجزئة النصفية لجتمان لحساب الصدق والثبات للأدوات .
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج من أهمها :
1- أسفرت نتائج الدراسة الميدانية عن إرتفاع نسبة استماع المراهقين المكفوفين للراديو بنسبة 100 % موزعة كالتالي : 83.7 % للذكور يستمعون إليها دائماً.وفى المقابل 85.9 % للإناث.و 16.3 % يستمعون إليها أحياناً للذكور وفى المقابل 14.1 للإناث .
2- جاءت المصادر الشرعية التى تعتمد عليها إذاعة القرآن الكريم فى تقديم برامجها فى الترتيب الأول بنسبة 61.93 % ثم تليها المصادر التاريخية بنسبة 15.77 % ،ثم مصادر من الواقع بنسبة 13.28 % ثم المصادر المعرفية بنسبة 11.36 %.
3- جاء القرآن الكريم فى الترتيب الأول من بين المصادر الشرعية الواردة ببرامج عينة الدراسة وذلك بنسبة 53.82 % يليها السنة النبوية بنسبة 41.82 % ثم بعد ذلك.الأحاديث القدسية بنسبة 2.9%.
4- ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المكفوفين طلاب المرحلة الثانوية على مقياس الثقافة الدينية وأبعاده الفرعية وفقاً لمستوى التعرض لإذاعة القرآن الكريم .لصالح المراهقين المكفوفين الأكثر تعرضاً لإذاعة القرآن الكريم .
5- ثبت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية من بين متوسطات درجات المراهقين المكفوفين طلاب المرحلة الثانوية على مقياس الثقافة الدينية وأبعاده الفرعية وفقاً للمستوى الاقتصادي والاجتماعي .
6- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المكفوفين طلاب المرحلة الثانوية الذكور والإناث على مقياس الثقافة الدينية وأبعاده الفرعية .
7- ثبت وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المكفوفين طلاب المرحلة الثانوية المقيمين بالريف والحضر على مقياس الثقافة الدينية وأبعاده الفرعية .لصالح المراهقين المكفوفين المقيمين بالريف .
8- توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المكفوفين طلاب المرحلة الثانوية الأكبر سناً والأصغر سناً على مقياس الثقافة الدينية وأبعاده المختلفة . لصالح المراهقين المكفوفين الأكبر سناً .
9- ” ثبت وجود صحة الفرض السادس جزئياً فى وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات المراهقين المكفوفين الذين يعتمدون علي إذاعة القرآن الكريم والذين لا يعتمدون عليها كمصدر رئيسي للحصول علي المعلومات الدينية علي مقياس الثقافة الدينية على أبعاده الفرعية وخاصة بعد العبادات والقرآن والفقه ولم يثبت صحة الفرض فى اعتماد المراهقين المكفوفين على إذاعة القرآن الكريم .وذلك فى بعدى السير والحديث .