Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير تنمية التوافق علي تعلم سباحتى (الصدر و الفراشة) للمبتدئين من الجنسين /
المؤلف
ابراهيم، ياسر عبدالفتاح أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / ياسر عبد الفتاح أحمد ابراهيم
مشرف / عادل فوزى جمال
مناقش / مصطفى محمد مرسى
مناقش / عادل فوزى جمال
الموضوع
السباحة. السباحة للأطفال. الرياضة المائية.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
131ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
مناهج وطرق تدريس
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم مناهج و طرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 133

from 133

المستخلص

تتناول الرسالة موضوع تأثير تنمية التوافق علي تعلم سباحتى (الصدر و الفراشة) للمبتدئين من الجنسين و مقدمة و مشكلة البحث : تعتبر رياضة السباحة أحد أهم الرياضات المدرجة ضمن مسابقات الألعاب الأوليمبية في الدورات الأوليمبية الحديثة و لذلك فهى تحظى بإهتمام واسع النطاق في الدول المتقدمة رياضيا و لعل السبب في هذا الأهتمام يرجع إلى أن سباحا واحدا يستطيع أن يحقق لبلاده ما يعجز عن تحقيقه جميع فرق الألعاب الجماعية المشاركة لهذه البلاد فإذا ألقينا نظرة سريعة علي الدورات الأوليمبية نجد فيها ما يعزز و يؤكد هذه الأهمية فالسباح الأمريكى العالمى ”مارك سبيتز ” استطاع أن يسجل أكبر فوز أوليمبى بالميداليات فى دورة ميونخ عام 1972 حيث تمكن من الفوز بسبع ميداليات ذهبية بالأضافة إلى ميداليتين ذهبيتين في دورة المكسيك عام 1968 ليصبح رصيده من الميداليات 9 ميداليات و أمام الاهتمام الكبير برياضة السباحة في الدول المتقدمة لوحظ أن موقع مصر علي الخريطة الأولمبية في الثلث الأخير من النتائج و رغم ذلك فإن (تعليم السباحة) و الذى يعتبر حجر الأساس لانتشار هذه الرياضة الأم و هو الأساس الذى لا غنى عنه لزيادة قاعدة الممارسين و تأهيل الأبطال المرموقين لم يحظى بالرعاية و الاهتمام اللازمين و تمرينات التوافق في السباحة من التمرينات العضلية الصعبة نظرا لاعتمادها علي العمل الحركى الجديد لم يتعود عليه السباح و كثرة تشكيلاتها كما أن يكون لدى السباح حصيلة كبيرة من المهارات الحركية المختلفة التى يمكن من خلالها عمل تشكيلة حركية جديدة لذلك يحتاج تنمية التوافق في السباحة إلى إستخدام طرق و تمرينات كثيرة و مختلفة فخلال فترة عمل الباحث في تعليم و تدريب مدارس السباحة و فرق البراعم و أيضا من خلال متابعته لبرامج مدارس السباحة المختلفة و كذلك برامج التدريب الأساسى للبراعم وجد أن الأهتمام بتنمية القدرات التوافقية للأطفال من سن 9 : 6 سنوات لم يصل بعد إلى الدرجة التى يجب أن يكون عليها و ذلك على الرغو من أهمية تنمية هذه القدرات و هو ما سبق الأشارة إليه و من هنا تبرز أهمية هذا البحث في كونه محاولة للتعرف علي أثر برنامج لتنمية التوافق علي تعلم سباحتى (الصدر و الفراشة) للمبيدائين من الجنسين، أهداف البحث : من خلال فكرة البحث و المشكلة التي يتبناها تتحدد أهدافه في النقاط التالية : التعرف علي تأثير برنامج مقترح لتنمية التوافق علي تعلم سباحة الصدر للمبتدائين من الجنسين من سن (6-9) سنوات، التعرف علي تأثير برنامج مقترح لتنمية التوافق علي تعلم سباحة الفراشة للمبتدائين من الجنسين من سن (6-9)سنوات ، التعرف علي تأثير برنامج مقترح لتنمية التوافق علي تعلم سباحة الصدر و الفراشة للمبتدائين من الجنسين من سن (6-9)سنوات، التعرف علي الفروق بين الجنسين فى عملية التوافق علي تعلم سباحتى الصدر و الفراشة للمبتدائين من الجنسين من سن (6-9)سنوات، التعرف علي تأثير تدريبات التوافق خارج الماء علي تعلم سباحة الصدر للمبتدائين من الجنسين من سن (6-9)سنوات، فروض البحث : توجد فلاروق ذات دلالة بين المجموعتين (الضابطة و التجريبية) في عملية تعلم التوافق في سباحتى الصدر و الفراشة للمبتدائين من الجنسين سن (6-9) سنوات لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين الجنسين في عملية تعلم التوافق فيسباحتى الصدر و الفراشة للمبتدائين من الجنسين سن (6-9) سنوات، يوجد تأثير إيجابى لتدريبات التوافق خارج الماء علي تعلم سباحة الصدر للمبتدائين من الجنسين من سن (6-9)سنوات، منهج البحث : في ضوء هذه الدراسة استخدام المنهج التجريبى و ذلك باستخدام التصميم التجريبى (القياس القبلى وو البعدى) من أفراد العينة.