Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
صورة الشهيد فى الشعر الإسلامى حتى نهاية العصر الأموى :
المؤلف
على, محمد محمود أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / محمد محمود أحمد على
مشرف / محمد أبو المجد على البسيونى
مشرف / لبنى حسين عبد التواب
مناقش / عبد الحميد أحمد يوسف هنداوى
مناقش / عبد الرحيم يوسف الجمل
الموضوع
الشهداء. الشعر العربى- تاريخ ونقد- العصر الأموى.
تاريخ النشر
2011.
عدد الصفحات
304 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الأدب والنظرية الأدبية
تاريخ الإجازة
1/10/2011
مكان الإجازة
جامعة الفيوم - كلية دار العلوم - الدراسات الأدبية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 324

from 324

المستخلص

يشغل رثاء الشهداء حيزًا كبيرًا في شعر صدر الإسلام والعصر الأموي، وهو حيز يسترعي الانتباه ويغري بالبحث والدراسة ، وقد حاولت هذه الدراسة ( صورة الشهيد في الشعر الإسلامي حتى نهاية العصر الأموي ” دراسة فنية ” )، أن تلم بأطراف هذا الموضوع، وأن تكشف عن ملامح هذه الصورة في تلك الحقبة، ومصادرها، وأنماطها، ووسائل تشكيلها الفني ، فجاءت في خمسة فصول سبقتها مقدمة وتلتها خاتمة .
تناولت المقدمة : أسباب اختيار الموضوع، ومنهج الدراسة، وخطة البحث، والدراسات السابقة .
ثم جاء الفصل الأول بعنوان : ( صورة الشهيد في عهد النبوة )، حاولت خلاله أن أبرز ملامح هذه الصورة من خلال تتبع مراثي شعراء المسلمين لشهداء بدر ( 2هـ )، وأحد ( 3هـ )، ويوم الرجيع ( 3هـ )، وبئر معونة ( 4هـ )، ويوم الخندق ( 5هـ )، ويوم مؤتة ( 8هـ ) .
وجاء الفصل الثاني بعنوان : ( صورة الشهيد في عهد الخلفاء الراشدين )، مستكملاً ملامح تلك الصورة في صدر الإسلام، من خلال مراثي شعراء المسلمين لشهدائهم في حروب الردة ( 11هـ - 13هـ / 632م -634م )، والفتوح الإسلامية ( 11هـ -40هـ / 632م -661م )، ثم مراثيهم للخليفتين الشهيدين ، عمر بن الخطاب ( ت / 23هـ - 644م ) وعثمان بن عفان ( ت / 35هـ -656م )، رضي الله عنهما، وشهداء يوم الجمل ( 36هـ - 656م )، وشهداء صفين ( 37هـ - 657م ) .
وجاء الفصل الثالث بعنوان : ” صورة الشهيد في شعر الشيعة ” ، لإلقاء الضوء على ملامح تلك الصورة في مراثيهم لشهدائهم، ومن أبرزهم : علي بن أبي طالب – كرم الله وجهه – ( 40هـ )، وحجر بن عدي ومن معه ( 53هـ) ، ومسلم بن عقيل وهانئ بن عروة ( 60هـ ) ، والحسين بن علي وشهداء كربلاء ( 61هـ )، وسليمان بن صرد الخزاعي وشهداء عين الوردة ( 65هـ)، وزيد بن علي بن الحسين (122هـ)، ويحيى بن زيد بن علي بن الحسين ( 134هـ ) .
وجاء الفصل الرابع بعنوان : ” صورة الشهيد في شعر الخوارج ”، ليرصد استشرافهم للموت ومفهوم الشهادة عندهم، وكيف دار هذا المفهوم في إطار عقيدتهم ومذهبهم، مبرزًا حرصهم على الشهادة ورغبتهم الجامحة في نيلها ومقدمًا صورًا عديدة لمراثيهم في قتلاهم .
وأخيرًا جاء الفصل الخامس بعنوان : ” صورة الشهيد : مصادرها، وأنماطها ، ووسائل تشكيلها ”، ليلقي الضوء على مصادر هذه الصورة ؛ ومنها : القرآن الكريم والحديث النبوي الشريف، والطبيعة الصامتة والمتحركة، وأنماط الصورة ( البصرية والتقابلية والسمعية)، ووسائل تشكيل الصورة ( التشبيه، والاستعارة، والكناية، والمجاز المرسل ) .
وفي نهاية البحث جاءت الخاتمة، وبها أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة، ثم ثبت تفصيلي عام للمصادر والمراجع التي أعانت في الوصول إلى تلك النتائج .