Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استحداث مشغولات خشبية
مسـتوحاة من الأسـاطير الشـعبية
بالإفـادة من تكنـولوجيا فنـون ما بعد الحـداثة
المؤلف
عـطـية قـاسـم السـيد ,هبـة
هيئة الاعداد
باحث / هبـة عـطـية قـاسـم السـيد
مشرف / مصطفي زين الدين درويش
مشرف / أشرف محمود محمد الأعصر
الموضوع
دراسات تناولت المشغولة الخشبية-
تاريخ النشر
2010
عدد الصفحات
289.ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم الآثار (الآداب والعلوم الإنسانية)
تاريخ الإجازة
1/1/2010
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - كلية التربية - تخصص أشغال الخشب
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 290

from 290

المستخلص

تعددت الحضارات الإنسانية علي مر العصور وزخرت بالتراث الإنساني الذي ترك لنا كماً لا حصر له من النتاج الثقافي للشعوب والذي يعد من أهم مصادر الفن والتربية الفنية وقد زخرت هذه الحضارات الإنسانية عبر التاريخ بأساطير الفن الشعبي التي تعتبر مصدر لإثراء الفن في عصور أخرى مختلفة وكذلك الارتقاء بالذوق والجمال وتنمية التعبير الفني مما يساعد على التحليل وفهم هذا التراث واستحداث أساليب وصيغ جديدة ذات قيمة فنية وجمالية عالية.
يقر الجميع أن التراث الإنساني الثقافي والفني مصدر مهم من مصادر التربية الفنية، والذي أنتج لنا تراثاً ثقافيا لمختلف الشعوب، ينطوي على العديد من القيم الجمالية والفنية والأصول التقنية، التي نستطيع من خلالها اليوم استلهام واستحداث حلول تشكيلية مبتكرة للمشكلات الفنية المعاصرة، التي تواجهنا أثناء ممارسة العملية الفنية، وكذلك تدريس مواد التربية الفنية. هذا يدفعنا إلى جعل التراث منبعاً فنياً وتربوياً ننطلق من خلاله إلى أفاق جديدة نستحدث من خلالها صيغاً فنية معاصرة للإفادة منها في العملية الفنية.
فالتراث في حد ذاته لا يعد هدفاً بل يجب علينا توظيفه واعتباره مصدراً تربوياً يستطيع الطالب من خلاله التعرف على بعض الحلول للمشكلات الفنية التي تواجهه، فيستوعبها، ويطورها، بما يتفق مع الحاضر. وهذا التطوير يحقق الكثير من أهداف التربية الفنية، مثل: تنمية الذوق والقدرة على التعبير الفني والإحساس بالأشكال والكتل والفراغ في صياغة تحكمها القيم الجمالية