الفهرس | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract مع نهاية مرحلة الدراسة الثانوية، يتوقع من الطلبة اكتساب كفاية لغوية تواصلية وافية، وذخيرة من مهارات التفكير الناقد تمكنهم من مجابهة معطيات وتحديات القرن الحالي. ورغم كل الجهود التي تبذلها وزارة التربية والتعليم في الأردن بما يخص مجال تعليم اللغة الإنجليزية، تبقى النواتج المحصودة من منظور المهارات والكفايات اللغوية، أقل بكثير مما هو مطلوب ومرغوب. هدفت الدراسة الحالية إلى الخروج بعلاج مناسب لهذا الوضع غير المرغوب، وذلك من خلال طرح مقرر قصة قصيرة هدفه تسليح طلبة المرحلة الثانوية بكفاية لغوية تواصلية وافية وذخيرة من مهارات التفكير الناقد. ولتحقيق غرض الدراسة المنشود، شملت الدراسة ثلاث مجموعات على النحو التالي: المجموعة التجريبية (1) وتضمنت عينة من طلبة الصف الأول الثانوي تم إخضاعهم للمقرر المقترح دون اللجوء إلى تدريب المسبق للمعلمين المعنيين. المجموعة التجريبية (2) وتضمنت عينة من طلبة الصف الأول الثانوي تم إخضاعهم للمقرر المقترح مع القيام بعملية تدريب مسبق للمعلمين المعنيين. المجموعة الضابطة وتضمنت عينة من طلبة الصف الأول الثانوي لم يتم إخضاعهم للمقرر المقترح، في حين تم إخضاعهم للاختبار القبلي - البعدي بهدف مقارنة الأداء اللغوي. وقد تم توظيف ثلاث أدوات دراسية وهي على النحو التالي: الاختبار القبلي - البعدي لكفايات التواصل الناقدة القرائية والكتابية بهدف الوقوف على مدى فعالية المقرر المقترح وأثره في أداء الطلبة. استبانه قبلية ـ بعدية للطلبة المعنيين بهدف الوقوف على الفروق الدالة إحصائياً فيما يتعلق بتقييم الطلبة لقدراتهم في التعامل مع القصة القصيرة، ميول الطلبة نحو الأنواع المختلفة للقصة القصيرة، وخيارات الطلبة للأنشطة الأدبية ـ قبيل وبعد المعالجة. واستبانه المعلم بهدف تقييم المقرر المقترح من قبل المعلمين المعنيين. تم توظيف أدوات الدراسة بعد التحقق من شرعيتها ومصداقيتها. |