الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث إلى التعرف على تأثير برنامج تمرينات مقترح على مستوى بعض القدرات البدنية واثر ذلك على الاداء المهارى لجمباز المرحلة الابتدائية بدولة الكويت، وقد استخدم الباحث المنهج التجريبي واشتملت عينة البحث على (72) تلميذ تم تقسيمهم إلى (36) تلميذ للصف الرابع بواقع مجموعتين تجريبية واشتملت على (18) تلميذ، والمجموعة الضابطة واشتملت على (18) تلميذ، و(36) تلميذ للصف الخامس قسمت إلى مجموعتين، المجموعة التجريبية (18) تلميذ، والمجموعة الضابطة (18) تلميذ، وقد تم تطبيق البرنامج لمدة (3) شهور بواقع (12) أسبوع وتكون من (24) وحدة تدريبية نفذت خلال جزء الإعداد بدرس التربية الرياضية حيث كان زمن الوحدة (15) دقيقة. وتوصل الباحث إلى النتائج الآتية: في ضوء النتائج التي توصل إليها الباحث من تحليل البيانات الخاصة بالدراسة الحالية أمكن التوصل إلى الاستنتاجات الآتية: 1- تحسنت المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى مستوى القدرات البدنية اللازمة لأداء مهارات الجمباز وتحسن مستوى الأداء المهارى عن المنهاج الدراسى الحالى. 2- تحسن مستوى القدرات البدنية ودرجات الأداء المهاري ومهارات الجمباز بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية لتلاميذ الصف الرابع. 3- تحسن مستوى القدرات البدنية ودرجات الأداء المهاري ومهارات الجمباز بين المجموعتين التجريبية والضابطة ولصالح المجموعة التجريبية لتلاميذ الصف الخامس. 4- أدى تنمية القدرات البدنية عند تلاميذ المجموعتين التجريبيتين للصف الرابع والخامس اٍلى تحسن درجات الأداء المهاري لمهارات الجمباز. 5- أدى استخدام برنامج التمرينات المقترح باسلوب التدريب الدائري بطريقة التدريب الفتري منخفض الشدة لتنمية القدرات البدنية بجزء الإعداد البدني في درس التربية البدنية له فاعليته في تنمية هذه القدرات وتحسين مستوى الأداء المهاري لمهارات الجمباز لتلاميذ المجموعتين التجريبيتين (الصف الرابع والخامس الابتدائي). 6- تنمية وتحسين القدرات البدنية أساس جوهري لإتقان الأداء المهاري للجمباز عند تلاميذ الصف الرابع والخامس الابتدائي. 7- استخدام تمرينات المنهاج الدراسي كإعداد بدني له فاعلية محدودة جداً في تحسين مستوى الأداء المهاري لمهارات الجمباز عند تلاميذ المجموعة الضابطة لتلاميذ الصف الرابع والخامس الابتدائي. |