Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
اثر استخدام نظام المحاورة على تنمية مهارة المحاورة وبعض المهارات الهجومية لناشئ كرة السلة /
المؤلف
ابوطالب، عبده صلاح ابراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / عبده صلاح ابراهيم ابو طالب
مشرف / عصام الدين عباس الدياسطى
مناقش / مدحت صالح سيد محمد
مناقش / عصام الدين عباس الدياسطى
الموضوع
كرة السلة تدريب. التمرينات الرياضية. النشاط الرياضى.
تاريخ النشر
1999.
عدد الصفحات
94ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/1999
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 113

from 113

المستخلص

كان للتطور العلمى الكبير فى شتى مجالات العلوم المختلفة اكبر الاثر فى دفع الكثير من المتخصصين فى مجال التربية الرياضية لمحاولة احداث تنمية وتطوير واضح فى اساليب التعليم والتدريب للمهارات الرياضية المختلفة للنهوض بالرياضة وبمستوى اداء الفرد الرياضى.
وكرة السلة هى احد الانشطة الرياضية الجماعية التى يتوقف نجاح اللاعب فيها على مدى اتقانه للمهارات الفنية لها وحيث ان التعلم مرحلة ترتبط بمرحلة التدريب وتحقيق اعلى مستوى من البطولة فقد كان لابد من الاهتمام بتعليم المهارات الفنية لكرة القدم السلة ولهذا فقد اهتم الباحث بتحديد بعض المهارات الفنية لكرة السلة ودراستها وكيفية الارتقاء بمستوى الناشئين فى اداء هذه المهارات.
مشكلة البحث واهميته:
لاحظ الباحث من خلال عمله كمدرب كرة سلة ان ناشئ كرة السلة يؤدون مهارة المحاورة مع النظر للكرة اى التحكم فى الكرة يتم من خلال التحكم البصرى مما يعوق الحركة ويقلل سرعة اداء المحاورة فتقل فرصة اللاعب لاكتشاف ابعاد الملعب مما يؤدى الى تاخير التمرير للزميل فتقل فرصة التصويب مما دعا الباحث الى محاولة استخدام نظارة المحاورة كاحد الادوات المساعدة لتنمية مهارة المحاورة بالكرة وذلك لتعويد اللاعب على رفع راسه لاعلى والنظر للامام اى التحكم فى الكرة دون التحكم البصرى وذلك لاكتشاف ابعاد الملعب ومعرفة اماكن الزملاء المهاجمين وكذا المدافعين ومعرفة تاثير ذلك ايضا على مدى اتقان اللاعب لمهارتى التمرير والتصويب.
اهداف البحث:
1-التعرف على تاثير استخدام نظارة المحاورة على تنمية اداءمهارة المحاورة.
2-التعرف على تاثير استخدام نظارة المحاورة على تنمية اداء مهارةالتصويب.
3-التعرف على تاثير استخدام نظارة المحاورة على تنمية اداء مهارةالتمرير.
فروض البحث:
1-لاتوجد فروق دالة احصائيا بين المجموعة التى تستخدم نظارة المحاورة على تنمية اداء مهارة المحاورة والمجموعة الضابطة التى لم تستخدم نظارة المحاورة لصالح المجموعة التى استخدمت نظارة المحاورة.
2- لاتوجد فروق دالة احصائيا بين المجموعة التى تستخدم نظارة المحاورة على تنمية اداء مهارة التصويب والمجموعة الضابطة التى لم تستخدم نظارة المحاورة لصالح المجموعة التى استخدمت نظارة المحاورة .
3-لاتوجد فروق دالة احصائيا بين المجموعة التى تستخدم نظارة المحاورة على تنمية اداء مهارة التمرير والمجموعة الضابطة التى لم تستخدم نظارة المحاورة لصالح المجموعة التى استخدمت نظارة المحاورة .