Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم البناء الديناميكى لمهارات رياضة الجودو كدالة لتوجيه برامج تدريب الناشئين /
المؤلف
مصطفى، محمد السيد على.
هيئة الاعداد
باحث / محمد السيد على مصطفى
مشرف / طلحة حسين حسام الدين
مناقش / احمد محمد عبدالمعز السنتريسى
مناقش / طلحة حسين حسام الدين
الموضوع
الميكانيكا الحيويه. الرياضه البدنيه. الألعاب الرياضيه. الجودو. التدريب الرياضى.
تاريخ النشر
1998.
عدد الصفحات
108ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/1998
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية الرياضية - قسم التدريب الرياضى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 129

from 129

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية:- تقويم البناء الديناميكى لمهارات رياضة الجودو كدالة لتوجيه برامج تدريب الناشئين. ماهية البحث و حدوده و اهدافه:- هذا البحث محاولة للتعرف على اهم المتغيرات الكينماتيكية التى تؤثر على الاداء فى رياضة الجودو. اهداف الدراسة :- 1 -التعرف على البناء الديناميكى لمهارات رياضة الجودو. 2 -تصنيف و ترتيب هذه المهارات من حيث بنائها الديناميكى داخل المجموعات. المنهج :- استخدم الباحث المنهج الوصفى بالطريقة المسحية نظرا لمناسبته لعينة الدراسة. العينة : لاعب جودو حاصل على الحزام الاسود من الدرجة الثانية( المركز الثانى فى بطولة الجامعات الامريكية -1997) وقد شملت الدراسة جميع مهارات الجودو (الجوكيونووازا) و تتكون من خمس مجموعات وكل مجموعة تحتوى على ثمانية مهارات، هذا و قد استخدم الباحث ست الات تصوير تعمل بالاشعة تحت الحمراء لقياس متغيرات البحث و التى اتفق عليها الخبراء فى مجال الميكانيكا الحيوية و كذلك رياضة الجودو على انها تؤثر فى الاداء بصورة فعالة و هى:- 1 - المسافة بين مركز الثقل و قاعدة ارتكاز اللاعب 2 - المسافة مابين القدمين 3 - الزاوية مابين خط مركز الثقل و نقطة المنتصف للمسافة بين القدمين 4 - الزاوية الجانبية و التى توضح حركة مركز الثقل عن نقطة المنتصف للمسافة بين القدمين و التى تظهر اثر اخلال التوازن. هذا و قد تم اختيار ثلاث اوضاع رئيسية لقياس تلك المتغيرات اتفق عليهاخبراء رياضة الجودو و هى : 1- اخلال التوازن (الكوزوشى) 2- اتسكورى (تنفيذ الحركة) 3- كاكى (الرمى) اهم نتائج الدراسة:- توصل الباحث لأربع تصنيفات مختلفة لمهارات رياضة الجودو يمكن الاعتماد عليها بشكل فعال فى وضع برامج تدريب الناشئين وفقا للمتغيرات السابق ذكرها.