Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
نموذج التسويق الدولي لرفع كفاءة التجارة العربية البينية :
المؤلف
النعماني، عبدالفتاح السيد.
هيئة الاعداد
باحث / عبدالفتاح السيد النعماني
مشرف / فريد راغب النجار
مناقش / محمد محمد إبراهيم
مناقش / أحمد سيد مصطفى
الموضوع
التسويق الدولي. التجارة الخارجية.
تاريخ النشر
2001 .
عدد الصفحات
451ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
الإدارة والأعمال الدولية
تاريخ الإجازة
1/1/2001
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التجارة - إدارة الاعمال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 678

from 678

المستخلص

تعتبر الصادرات والواردات احدى الدعامات الرئيسية فى البنيان الاقتصادى لمختلف دول العالم ويرجع السبب فى ذلك الى دورها الانمائى سواء تم ذلك فى شكل نشاط تصديرى او فى شكل نشاط استيرادى .وترجع اهمية الصادرات والواردات فى التنمية الاقتصادية الى ما يمكنها احداثه من تغيير فى هيكل المعروض من السلع حيث الكم او النوع او الاستخدام النهائى لها لتحقيق اهداف المجتمع في الإستثمار والانتاج والاستهلاك كما ان معدلات نموها تعتبر من المحدددات الرئيسية لمعدل نمو الناتج القومى وعلى ذلك فان زيادة معدلات التنمية بالدول النامية تعتمدعلى نمو الواردات .
الهدف من البحث:
الهدف من البحث هو التوصل الى نموذج مبنى على اسس ومبادىء التسويق الدولى يمكن من خلال تطبيقه على التجارة العربية البينية بشكل عام والمصرية العربية بشكل خاص لرفع كفائتها وزيادة حجمها.
منهج البحث:
يعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى والذى يرتكز على الدراسة الميدانية المبنية على النموذج المقترح لرفع كفاءة التجارة العربية البينية
مجتمع البحث:
يتكون مجتمع البحث من الفئات التالية: الشركات المصرية العاملة فى المجال التسويق الدولى
الجهات ذات الصلة مثل وزارة الاقتصاد والتجارة الخارجية
البنك المصرى لتنمية الصادرات
صندوق دعم صناعة الغزل والمنسوجات
الاتحاد العام لمنتجى ومصدرى الحاصلات البستانية.
حدود البحثك
1.اقتصر البحث على تحليل البيانات التاريخية للتجارة الخارجية العربية والتجارة المصرية خلال الفترة من 1988 وحتى 1997 بسبب توفر البيانات التفصيلية عن هذه الفترة وبما يحقق اهداف البحث
2. اقتصر البحث على تناول الصادرات والواردات السلعية العربية البينية والصادرات والواردات الخدمية
3.اقتصر البحث على تحليل الصادرات المصرية لأهم البنود السلعية وهى صناعة الغزل والمنسوجاتوالسلع الزراعية.
خطة البحث:
يشتمل هيكل البحث على الاقسام التالية
القسم الاول: تشخيص منظومة التجارة الخارجية العربية
القسم الثاني تشخيص بيئة التسويق الدولي،
القسم الثالث استراتيجات المزيج التسويقي الدولي.